سياسة

ترامب: المستوطنات الإسرائيلية تُعقد صنع السلام

الأحد 2018.2.11 06:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 445قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق النووي مع إيران بـ"الكارثي"، مشيرا إلى أن المستوطنات الإسرائيلية تُعقد دائما مهمة صنع السلام.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها صحيفة "إسرائيل اليوم"، الأحد، مع ترامب الذي قال إن "الاتفاق النووي مع إيران كارثي لإسرائيل، بسبب طريقة التوصل إليه وطريقة التوقيع عليه وشروطه، وهو اتفاق رهيب للعديد من الأطراف ولكن لإسرائيل فقط".

في الوقت نفسه، تحدث ترامب عن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومدى جاهزية الطرفين لإتمامه.

وقال ترامب إن "المستوطنات تُعقد دائما مهمة صنع السلام، لذا فإن على إسرائيل أن تتصرف بشكل حذر جدا فيما يتعلق بالمستوطنات".

واعتبر ترامب أن الفلسطينيين غير جاهزين للسلام، ولكنه أشار أيضا إلى أنه ليس متأكداً من أن إسرائيل جاهزة لصنع السلام.

وفي رد على سؤال بشأن موعد تقديم خطة السلام الأمريكية، قال ترامب: "سنرى ماذا سيحدث، حاليا فإن الفلسطينيين غير مستعدين لصنع السلام، أما فيما يتعلق بإسرائيل فأنا لست متأكداً من أنها مستعدة لصنع السلام أيضا، ولذا فإنه يتعين علينا الانتظار وأن نرى ماذا سيحدث".

وكان ترامب طالب في السابق الفلسطينيين بالعودة إلى المفاوضات رغم قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والشروع في نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة.

ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد، السبت، أنه "لم نرفض المفاوضات يوما، وكنا وما زلنا على الاستعداد لها، وأن تشكيل آلية متعددة الأطراف تنبثق عن دول متعددة هي السبيل الأمثل لرعاية هذه المفاوضات".

من جهة ثانية، دعا ترامب الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى تقديم "تنازلات كبيرة من أجل التوصل إلى اتفاق سلام".

وفي إجابته على سؤال حول إن كان يدعم وقف تمويل الدول التي تدعم مقاطعة إسرائيل، قال ترامب: "أفضل عدم قول شيء من هذا القبيل لأن لكل دولة ظروفها".

تعليقات