اقتصاد

ترامب يجدد هجومه على "أوبك"

الأربعاء 2018.6.13 04:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 161قراءة
  • 0 تعليق
ترامب يتهم أوبك برفع أسعار النفط

ترامب يتهم أوبك برفع أسعار النفط

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومه على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وانتقد مجددا التحالف بين الدول المنتجة للنفط لرفعها أسعار الخام، على الرغم من انخفاض الأسعار الأربعاء وسط توقعات بأن تخفف المنظمة بعض قيود الإنتاج في وقت لاحق من هذا الشهر. 

وكتب الرئيس الأمريكي في في تغريدة بعد عودته من سنغافورة في ختام قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون: "أسعار النفط مرتفعة جدا، أوبك تقوم بذلك مجددا. هذا ليس أمرا جيدا"، فيما أبدى منتجان كبيران -السعودية وروسيا- رغبتهما في بحث زيادة الإنتاج خلال الاجتماع المقبل للمنظمة في 22 يونيو/حزيران الجاري في فيينا.

قبل التغريدة، سجلت أسعار النفط تراجعا بالنسبة للبرميل المرجعي في لندن وكذلك لبرميل مرجعية نيويورك متأثرة بتأكيد الوكالة الدولية للطاقة رفع الإنتاج السعودي.

وزادت أسعار النفط بنحو 60% على مدار العام الماضي بعدما بدأت "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين، ومنهم روسيا، خفض الإنتاج من بداية 2017 لخفض تخمة المعروض.

ورفعت بعض الدول إنتاجها بالفعل. وقال محللون إن توقعات سوق النفط لبقية العام الحالي تكتنفها ضبابية شديدة في ظل استعداد الدول الأعضاء في أوبك للاجتماع يومي 22 و23 يونيو/ حزيران في فيينا لمناقشة الإنتاج. 

وتُنذر زيادة أسعار البنزين في الولايات المتحدة بمزيد من الرياح المعاكسة للاقتصاد. وارتفعت أسعار البنزين المحلية صوب 3 دولارات للجالون في ظل موسم ذروة السفر خلال الصيف في الولايات المتحدة. لكنه ما زال دون مستوى 4 دولارات للجالون الذي بلغه في عام 2008 وخلال فترة الكساد بين عامي 2007 و2009.

تعليقات