سياسة

ترامب: النظام الإيراني إرهابي ينشر الفوضى بالمنطقة

الأحد 2017.5.21 07:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 801قراءة
  • 0 تعليق
ترامب خلال كلمته بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية

ترامب خلال كلمته بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن إيران تمول وتسلح وتدرب المليشيات التي تنشر الدمار والفوضى في المنطقة.

وأوضح الرئيس الأمريكي، خلال كلمته بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية التي انطلقت في الرياض، أن النظام الإيراني إرهابي، وأن إيران تملك ثروات وموارد كبيرة ولكن هذا النظام الإرهابي يستنزفها في تمويل التنظيمات والمليشيات الإرهابية والشعب الإيراني يعيش في فقر مدقع مع أنه شعب يستحق حياة أفضل. 

وشدد ترامب على أنه يجب على النظام الإيراني إما أن يختار الانضمام إلى العالم الذي يحارب الإرهاب وإلا فليتحمل العواقب لما يفعله. 

وأكد الرئيس الأمريكي أن العدد الأكبر من ضحايا الإرهاب كان من العرب والمسلمين الأبرياء.. مضيفا أن 95 بالمئة من ضحايا الإرهاب كان من المدنيين المسلمين. 

وأضاف: أننا سنناقش في هذه القمة الكثير من المصالح المشتركة بيننا.. وفي القلب منه مكافحة الإرهاب والتطرف. 

ووجه الشكر لكل الزعماء الذين حضروا من بلاد شتى لحضور هذه القمة، وقال: "أرسل إليكم من الشعب الأمريكي رسالة محبة وسلام" من المملكة العربية السعودية التي تحتوي على أقدس مكان للمسلمين في العالم. 

وتابع ترامب: "نسعى إلى أن يكبر الشباب المسلمون في جو من الاطمئنان والهدوء.. ما يهمنا هو تحقيق الأمن والسلام لحلفائنا في المنطقة"، مؤكدا أن الإرهاب طال دولا كثيرة في الشرق الأوسط وأوروبا وشمال إفريقيا والهند وباكستان ووصل إلى أستراليا. 

وأكد أن "منطقة الشرق الأوسط منطقة غنية جدا بالثروات والثقافات والتاريخ، ولا يجوز أن تكون هذه المنطقة يهرب منها اللاجئون بسبب ما فيها من عنف ودمار".

وأشاد ترامب بعراقة وثراء الحضارة في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن المنطقة يوجد بها دول مثل الإمارات العربية المتحدة، والتي عملت على الاهتمام بالتنمية البشرية وحاربت التخلف بالتطور، كما أن المنطقة بها مصر والتي تعد مصدرا للحضارة والتاريخ الذي يعود إلى ألاف السنين يتجسد في أهرامات الجيزة وآثار الإسكندرية والأقصر وأسوان، بالإضافة إلى البترا في الأردن وكذلك العراق وغيرها من دول المنطقة،

وأضاف قائلا: "إن هذه المنطقة تعد في القلب من العالم وتمثل مفتاح التجارة في العالم، فهذه المنطقة تشهد وجود قناة السويس التي تعد من أهم الممرات الملاحية في العالم".

 وأضاف ترامب " إذا فالجميع في هذه المنطقة الثرية بالحضارات والثقافات يبحثون عن مستقبل باهر.. ولكن للأسف كل هذا يتوقف بسبب الإرهاب والعنف، ولايمكن أن يتم التعايش مع هذا العنف والتدمير.. علينا أن نستنكر من يستغلون الدين والترويج للإرهاب باسم الله.. الإرهاب لا يعرف الدين".

 وتابع قائلا : "علينا أن نستنكر كل هذا.. ليس فقط الشعوب والتاريخ من سيحاسبنا عن التقصير في محاربة هذا الإرهاب.. ولكن الرب أيضا سيحاسبنا على هذا.. المعركة مع الإرهاب هي معركة بين الخير والشر".

 وأكد ترامب أن هذه المنطقة من العالم كانت مثالا رائعا للتعايش بين الإسلام والمسيحية واليهودية قبل عدة قرون، وحين نرى صور الدمار التي يخلقها هذا الإرهاب الهمجي ، فلا نرى أي علامة تدل على أن الضحايا كانوا مسلمين أو مسحيين أو يهود".

  وأوضح ترامب أنه يجب أن نعمل على قطع مصادر التمويل للتنظيمات الإرهابية.. مشيدا بالمركز العالمي لمكافحة التطرف، مؤكدا أن تمويله خطوة كبيرة في مكافحة الإرهاب.

  وأشار ترامب إلى أن المملكة العربية السعودية، ستصنف عددا كبيرا من قادة حزب الله على لائحة الإرهاب.


تعليقات