سياسة

موالون لأردوغان يتهمون ضباطاً أمريكيين في قاعدة إنجيرليك بالإرهاب

الأزمة التركية الأمريكية تتفاقم

السبت 2018.8.11 01:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1455قراءة
  • 0 تعليق
سيارة خدمات بقاعدة إنجرليك الأمريكية بتركيا

سيارة خدمات بقاعدة إنجرليك الأمريكية بتركيا

في تطور جديد لتدهور العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، كشفت صحيفة "ستار أند استرايبس" الأمريكية أن حكومة أردوغان ستواصل ملاحقة الأمريكان، ولن تتوقف عند احتجاز القس الأمريكي أندرو برانسون.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن محامين تابعين لحكومة أنقرة وجهوا تهما ضد ضباط أمريكيين عاملين في قاعدة إنجيرليك الجوية في تركيا، تمهيدا لاعتقالهم لصلتهم المزعومة بالجماعات الإرهابية.

محامو أردوغان يعملون -حسب الصحيفة- على استصدار أمر قضائي بإيقاف جميع الرحلات الجوية من قاعدة إنجيرليك في تركيا، للحصول على مذكرة توقيف بحق الضباط الأمريكان.

صحيفة أمريكية: محامو أردوغان يلفقون تهم الإرهاب ضد ضباط أمريكان بقاعدة إنجرليك

وكشفت الصحيفة أن المجموعة التي تعرف بـ"جمعية العدالة الاجتماعية والعون"، منظمة غير حكومية تتكون من مؤيدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بدأت في اتخاذ إجراءات أمام إحدى المحاكم التركية لتوقيف الضباط الأمريكان الأسبوع الماضي.

ونوهت الصحيفة إلى ما ذكره "مركز ستوكهولم للحريات"، مجموعة من الصحفيين المنفيين من تركيا، الذي رجح أن تكون خطوة المحامين الموالين لأردوغان ردا على فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على وزير الداخلية سليمان سويلو ووزير العدل عبدالحميد جول، بسبب دورهما في احتجاز القس الأمريكي أندرو برونسون.

يأتي ذلك فيما تواصل الأزمة التركية الأمريكية تفاقمها نتيجة عدد من الملفات، من ضمنها قضية القس الأمريكي، وشراء أنظمة الصواريخ الروسية "إس-400"، إلى جانب السجل الأسود لحقوق الإنسان في تركيا.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إنه أمر بزيادة الرسوم على واردات من تركيا، حيث تصبح رسوم استيراد الألومنيوم 20% والصلب 50%، مع تصاعد التوترات بين البلدين العضوين بحلف الأطلسي، بسبب احتجاز تركيا قسا أمريكيا وخلافات دبلوماسية أخرى. 

وكان ترامب قد هدد بفرض عقوبات على تركيا بنهاية شهر يوليو/تموز، ردا على استمرار اعتقال أنقرة القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي تم اعتقاله في 2016، بتهمة التورط في محاولة الانقلاب العسكري، وهو ما نفاه القس الأمريكي تماما. 

وتدهورت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وتحولت إلى أزمة كاملة؛ بسبب محاكمة القس أندرو برانسون الذي ظل محتجزا 21 شهرا في سجن تركي، قبل نقله إلى منزله ووضعه قيد الإقامة الجبرية الأسبوع الماضي. 

القس الأمريكي

وتضم قاعدة إنجرليك 1500 جندي أمريكي، وتبعد 70 ميلا فقط (110 كيلومترات) عن الحدود السورية.

وتنتشر فيها خصوصا طائرات بلا طيار ومقاتلات براولر المخصصة للحرب الإلكترونية، وأخرى من طراز أ-10 تستخدم في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

تعليقات