سياسة

تركيا في القائمة السوداء لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

الجمعة 2017.9.22 08:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 896قراءة
  • 0 تعليق
مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة يضع تركيا في القائمة السوداء

مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة يضع تركيا في القائمة السوداء

وضع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تركيا في تقريره الأخير، ضمن القائمة السوداء التي تضم 29 دولة، بسبب عقابها مواطنين تعاونوا مع منظمة الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أندرو جيلمور: "نحن على علم بحالات جرى فيها خطف أو اعتقال أو حبس انفرادي أو اختفاء لأفراد كنا نتواصل معهم".

وورد في تقرير قدمه "جيلمور" إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أسماء 11 من الدول الـ47 الأعضاء في المجلس، من بينها: تركيا، وفنزويلا، والصين، والهند، وباكستان، وميانمار، وإسرائيل.

وأشار التقرير السنوي، الذي يُعَد الثامن، إلى إخفاء عدد من تعرضوا لانتهاكات من قبل هذه الدول لإبعاد الأضرار عنهم.

وذكر موقع "هبردار" التركي أنه منذ عام 2010 لم تتجاوز القائمة السوداء، التي يعلنها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان 20 دولة، إلا أن التقرير الأخير ولأول مرة وصل إلى الرقم 29، وهو رقم قياسي بالنسبة للدول المتجاوزة بحق نشطاء حقوق الإنسان المتعاونين مع الأمم المتحدة.

وتشهد تركيا منذ محاولة انقلاب يوليو 2016 حملة اعتقالات واسعة وفصل جماعي، واعتقال لنشطاء تجاوز عددهم 50 ألف معتقل، وفقا لبيانات وزارة الداخلية التركية.

من جانبها، تشير منظمات حقوق الإنسان إلى وقوع عمليات تعذيب ممنهجة في السجون التركية ضد من تصنفهم السلطات التركية معارضين للنظام.

تعليقات