اقتصاد

قفزة في عجز الموازنة التركي والبطالة عند أعلى مستوى

الإثنين 2017.4.17 02:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 700قراءة
  • 0 تعليق
وزير المالية التركي ناجي ..رويترز

وزير المالية التركي ..رويترز

قال وزير المالية التركي ناجي اقبال الإثنين، إن عجز الموازنة لبلاده قفز إلى 19.5 مليار ليرة (5.3 مليار دولار) في مارس/آذار .

وذكر الوزير التركي في بيان أن العجز ارتفع بسبب إجراءات دعم الاقتصاد وخفض الضرائب، لكن من المتوقع أن تعود الموازنة إلى مسارها الطبيعي في الأشهر المقبلة مع انتهاء هذه الخطوات تدريجيا.

وشكك مستثمرون في قدرة الحكومة التركية على تنفيذ إصلاحات السوق الموعودة بعد الاستفتاء على توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان، ويرون أن ذلك سيؤدي إلى المزيد من الاختناقات لتشابك السياسات وانتخابات أخرى.

وبفارق ضئيل للغاية استطاع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يمرر التعديلات الدستورية، والتي ستعمل على تحويل البلاد من النظام البرلماني الديمقراطي إلى النظام الرئاسي.

كان الاقتصاد التركي قد نما 2.9 % عام 2016 بسبب تأثيرات الانقلاب الفاشل، وتوقعت مؤسسة موديز للتصنيفات الائتمانية أن يتراجع النمو خلال العام الجاري إلى 2.6 %.

فى الوقت نفسه أظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي اليوم الاثنين أن معدل البطالة في تركيا ارتفع إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات خلال الفترة بين ديسمبر كانون الأول وفبراير شباط ليصل إلى 13 بالمئة مقارنة مع 11.1 بالمئة قبل عام.

وأشارت البيانات إلى أن متوسط البطالة في الأشهر الثلاثة ارتفع أيضا من 12.7 بالمئة في الفترة بين نوفمبر تشرين الثاني ويناير كانون الثاني.

تعليقات