اقتصاد

الأزمة التركية تمحو مكاسب الأسواق الناشئة

الثلاثاء 2018.8.14 03:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 293قراءة
  • 0 تعليق
الليرة التركية تهدد مكاسب الأسواق الناشئة

الليرة التركية تهدد مكاسب الأسواق الناشئة

تواصل هبوط الأسهم والعملات بالأسواق الناشئة جراء الأزمة التركية؛ إذ فقدت الأسهم بالأسواق الناشئة المكاسب التي كانت قد حققتها خلال ارتفاعها في شهر يوليو/حزيران الماضي، ووصلت لأدنى مستويات سعرية لها منذ مطلع 2016، عندما حققت الأسهم مكاسب بنسبة 60% على مدار فترة العامين التي تلت ذلك، وفقا لما أوردته وكالة بلومبرج.

وخسر مؤشر مورجان ستانلي للأسهم بالأسواق الناشئة 1.7% ليهبط إلى مستوى قياسي جديد، فيما انخفض مؤشر فوتسي للأسهم بالأسواق الناشئة بمقدار 2%، ليسجل أكبر خسائر يومية له منذ مطلع شهر فبراير/شباط الماضي، وليقترب من أدنى مستوى له في 12 شهرا، وفقا لما جاء بصحيفة فايننشال تايمز. وبخلاف الليرة التركية والبيزو الأرجنتينية، كان الراند الجنوب أفريقي الأكثر تضررا بين عملات الأسواق الناشئة.

وبينما استردت الليرة التركية جزءا من الخسائر التي منيت بها أول أمس لتصل إلى 6.827 مقابل الدولار بفعل بعض الإجراءات التي أعلنها البنك المركزي، ارتفعت تكلفة التأمين على الديون التركية إلى أعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

وقفزت عقود مبادلة الائتمان التركية لأجل 5 سنوات بأكثر من 100 نقطة أساس إلى 537 نقطة أساس، وفقا لبلومبرج. وألغت وزارة المالية التركية مزادا لسندات ذات عائد ثابت لأجل 10 سنوات كان من المقرر طرحها اليوم الثلاثاء، وستقوم فقط بطرح سندات بعائد متغير.

تعليقات