اقتصاد

بيانات رسمية: مؤشر الثقة الاقتصادية في تركيا يواصل التراجع

الأربعاء 2019.1.30 05:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 252قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس التركي رجب أردوغان

الرئيس التركي رجب أردوغان

أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، الأربعاء، أن مؤشر الثقة الاقتصادية في تركيا بلغ 78.5 نقطة في يناير/كانون الثاني، بانخفاض 4.2% عن مستواه قبل شهر.

ويعكس المؤشر توقعات اقتصادية متفائلة حين يتجاوز الـ100 نقطة، بينما يشير إلى توقعات متشائمة عندما يقل عن هذا المستوى.

وأشارت البيانات أيضا إلى تعديل قراءة ديسمبر/كانون الأول 2018، لتصبح 81.9 نقطة بدلا من 75.2 نقطة في التقديرات السابقة. 

وتسبب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تقويض الثقة في العملة التركية؛ من خلال تصريحاته المتكررة التي اعتبرها بعض اللاعبين في السوق بأنها مربكة.

وتوقفت معظم أنشطة صناعة العقار والإنشاءات في تركيا بعد هبوط العملة المحلية وندرة الدولار في السوق المحلية.

وفي منتصف يناير/كانون الثاني الجاري، كشف تقرير دولي عن الإفلاس أصدرته مؤسسة "يولر هيرميس" الائتمانية المتخصصة في مجال التأمين على الائتمان التجاري، عن أن أعداد الشركات المفلسة في تركيا سترتفع خلال 2019 بنسبة 5.3%، حيث إن عدد الشركات التي أعلنت إفلاسها في تركيا خلال 2018 بلغ 15.4 ألف شركة، ومن المتوقع أن يصل العدد خلال 2019 إلى 16.4 ألف شركة، في دليل جديد على فشل السياسات الاقتصادية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


يذكر أنه في أغسطس/آب 2018 ارتفعت تكلفة التأمين على الديون التركية إلى أعلى مستوياتها منذ 2009، في ظل تدافع شديد على بيع الليرة والسندات السيادية والمصرفية التركية. 

وتواجه تركيا عدداً متزايداً من طلبات الحماية من الإفلاس، متأثرة بتراجع النمو الاقتصادي الذي يؤثر سلباً على الأعمال التجارية، وفي أعقاب أزمة الليرة التركية التي فقدت نحو 30% من قيمتها خلال العام الماضي، ما تسبب في حدوث تباطؤ حاد في الاقتصاد وزيادة الضغوط على قطاع الشركات التركية المثقل بالديون.

تعليقات