اقتصاد

الليرة التركية تفقد توازنها مجددا أمام الدولار

الجمعة 2018.5.4 11:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 615قراءة
  • 0 تعليق
الليرة التركية

الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية إلى 4.24 مقابل الدولار، اليوم الجمعة، مقتربة من المستوى القياسي المنخفض الذي لامسته قبل يوم، بعد بيانات أظهرت صعود تضخم أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع في أبريل/نيسان الماضي.

وفي الساعة 0618 بتوقيت جرينتش، كانت الليرة عند 4.2380 أمام العملة الأمريكية. وسجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 4.2487 يوم الخميس بعد إعلان أرقام تظهر ارتفاع التضخم إلى نحو 11% على أساس سنوي في أبريل/نيسان الماضي، ما يعزز المخاوف من تدهور الاقتصاد قبل أقل من شهرين من انتخابات رئاسية وبرلمانية. 

وقال معهد كابيتال ايكونوميكس، في مذكرة لزبائنه يوم الخميس: "إن بيانات التضخم التركي الذي يفوق التوقعات سيضيف إلى المخاوف من أن الاقتصاد يتدهور". وأضاف المعهد ومقره في المملكة المتحدة أن الأرقام تعزز احتمال زيادة أخرى لمعدلات الفائدة.

وخفضت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني، يوم الثلاثاء، تصنيف الديون السيادية التركية الطويلة الأجل إلى "بي بي-" وتلك قصيرة الأجل إلى "بي" منبهة إلى "خطر حدوث هبوط حاد في اقتصاد تركيا التضخمي والمثقل بالديون".

وانتقد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم الخميس، خفض التصنيف ووصفه بغير المبرر ومسعى للإضرار بالحزب الحاكم في انتخابات 24 يونيو/حزيران المقبل.

وتقول تقارير إن من الأسباب التي دفعت أردوغان إلى تلك الخطوة المفاجئة هي الوضع الاقتصادي المتدهور، وهو ما نفاه مسؤولون حكوميون.


تعليقات