اقتصاد

مسؤول: سحب جميع احتياطي الذهب التركي من أمريكا

الثلاثاء 2018.6.12 12:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 323قراءة
  • 0 تعليق
سبائك ذهبية

سبائك ذهبية

قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي، الثلاثاء، إن بلاده سحبت جميع حيازاتها من الذهب من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وكان شيمشك قد صرح من قبل بأن تركيا بها 40 طنا فقط من احتياطي البلاد من الذهب المقدر بـ490 طنا.

وذكرت وسائل إعلام سويسرية، قبل أيام، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخطط لنقل احتياطي الذهب التركي من أمريكا إلى بنك التسويات في سويسرا، بعد مخاوف من تعرض بلاده لعقوبات أمريكية.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن موقع BZBasel الإخباري السويسري أن أردوغان قرر نقل 19 طنا من ذهب تركيا من خزانة الذهب الأمريكية (Fort Knox) إلى مدينة بازل السويسرية.

ويُعد بنك التسويات الدولية في بازل السويسرية أحد المباني الأكثر شهرة في مدينة بازل وهو عبارة عن منطقة أمنية عالية ويضم 600 موظف يتمتعون بالحماية الدبلوماسية.

كانت الصحافة السويسرية قد ذكرت من قبل أن البنك المركزي التركي نقل 220 طنا من الذهب من الولايات المتحدة إلى تركيا، تحسبا لحماية تركيا من عقوبات أمريكية.

وفقا للتقرير السنوي للبنك المركزي التركي، الذي نشره على موقعه الرسمي؛ فإن احتياطي تركيا من الذهب في النظام الأمريكي في نهاية عام 2016 بلغ 28689 طنا من الذهب.

من ناحية أخرى قال نائب رئيس الوزراء التركي لقناة فوكس تي.في التلفزيونية التركية، الثلاثاء، إن بلاده استكملت عملية تطبيع وتبسيط سياستها النقدية.

وفي الشهر الماضي، أُعلن عن انتقال البنك المركزي إلى تبني سعر فائدة موحد، في عملية أطلق عليها "التبسيط"، وهي واحدة من عدة خطوات تهدف إلى الحد من هبوط الليرة.

تعليقات