ثقافة

بالصور.. سادس عجلات توت عنخ آمون الحربية تستقر بالمتحف المصري الكبير

السبت 2018.5.5 02:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 298قراءة
  • 0 تعليق
سادس عجلات توت عنخ آمون الحربية تستقر بالمتحف المصري الكبير

سادس عجلات توت عنخ آمون الحربية تستقر بالمتحف المصري الكبير

من أمام المتحف الحربي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، أقيم مؤتمر صحفي بحضور وكالات الأنباء العالمية للحديث عن تفاصيل نقل آخر العجلات الحربية للملك توت عنخ آمون لتعرض مع جميع مقتنياته لأول مرة أمام العالم في المتحف المصري الكبير بحي الهرم، بمحافظة الجيزة المصرية.

وتم نقل العجلة، السبت، إلى المتحف المصري الكبير على أنغام الموسيقى العسكرية في موكب مهيب.

وصرح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن "مقبرة توت عنخ آمون تم اكتشافها عام 1922 على يد هوارد كارتر، وهي من المقابر التي لم تمس ولم تسرق منها قطعة واحدة، وتم اكتشاف 5398 قطعة أثرية بها.

وكشف وزيري عن أن العجلة الحربية التي يتم نقلها هي العجلة السادسة للملك الشاب، والتي عثر عليها من بين القطع الأثرية لتوت عنخ آمون حيث عثر على 6 عجلات حربية؛ 4 عجلات تم اكتشافها في غرفة دفن المقبرة وعجلتان في غرفة الكنوز.

وأوضح أن ترميم العجلة استغرق 9 سنوات في المتحف الحربي، وأنها كانت تستخدم للصيد أو في الحروب.

وأكد وزيري أن قطع الفرعون الذهبي التي تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير سيحل محلها قطعا مبهرة أيضا خاصة بـ"تويا ويويا" وآثار "تاليس" الذهبية.

بينما قال الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، لـ"العين الإخبارية"، إنه تم تجهيز وتغليف وتعقيم العجلة طوال 6 أيام ومراعاة الرطوبة والاهتزازات، ووضعها في صناديق مخصصة لنقل الآثار مقاومة للاهتزازات، وتم وضع أجهزة قياس للرطوبة والحرارة للتأكد من نقل العجلة بشكل آمن.


تعليقات