مجتمع و صحة

7 طرق لتجنب الإصابة بالسكري من الفئة 2.. نم جيدا

الأربعاء 2018.1.31 11:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 303قراءة
  • 0 تعليق
لا تجعل السكري يخيفك

تجنب السكري بخطوات بسيطة - تعبيرية

مخاطر السكري على الصحة العامة لا تعد ولا تحصى، ولكن يمكنكم اتباع بعض التغييرات البسيطة في حياتكم من شأنها إبعاد كابوس الإصابة به.

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية٬ نقلاً عن توصيات وزارة الصحة البريطانية ومؤسسة أبحاث ورعاية مرضى السكري الخيرية "ديابيتيس يو كي" ٧ تدابير يمكنكم اتخاذها لتجنب الإصابة بأكثر أنواع السكري شيوعا من الفئة ٢ الذي يؤثر على حياة الملايين حول العالم.

اعرف نفسك

السكري من الفئة ٢ يعني ارتفاع مستويات السكر في الدم، في الفئة ١ من المرض، والذين يمثلون ١٠٪ من الحالات، فإن البنكرياس لا ينتج الأنسولين، أما أصحاب الفئة ٢، يعني أن البنكرياس لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو أنه لا يعمل بشكل صحيح. والمشكلة أن الكثيرين لديهم الحالة ولكن لا يعرفون ذلك ما يستلزم إجراء التحليلات الطبية الصحيحة.


قاوموا السكريات

وجدت الأبحاث المنشورة في العام الماضي أن كل ٢٠٠ مل يوميا من المشروبات المحلاة (مثل المشروبات الغازية أو عصير الليمون أو مشروبات الطاقة) تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة ٢٠٪. ويمكن لـ ٣٣٠ مل من عبوة كاملة من المشروبات الغازية أن تحتوي على ٣٥ جراما من السكر، وهذا أكثر مما أوصى به الأطباء حول العالم لما يتناوله البالغون يوميا.

نقص الوزن

زيادة الوزن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. ومحيط الخصر الصحي هو أقل من ٨٠ سم للنساء، و٩٠ سم للرجال في جنوب آسيا و٩٤ سم للرجال السود والبيض. إذا كنتم بحاجة إلى تقليل الوزن، فعليكم بخفض الدهون والسكر والملح في النظام الغذائي الخاص بكم. تأكدوا من أنكم تحصلون على ٥ حصص من الفواكه والخضراوات يوميا جنبا إلى جنب مع الكثير من الألياف (الخبز الكامل، الحبوب، والمكسرات، والبذور والنخالة).


التحكم في الحصص

خفض خطر النوع ٢ من السكري يكون عادة بالطعام الذي نأكله، ليس فقط عن طريق اتباع نظام صحي ولكن أيضا بالحصول على كمية الحصص الصحيحة من هذا الطعام.

مراجعة الطبيب

يمكن التعامل مع مرض السكري بشكل جيد، ولكن الفشل في الالتزام بذلك يمكن أن يؤدي إلى العمى، وبتر الأطراف، والفشل الكلوي والسكتة الدماغية والموت. وتشمل الأعراض التبول أكثر من المعتاد، وخاصة في الليل، والعطش المتكرر، والتعب الشديد، وفقدان الوزن غير المبرر، وبطء التئام الجروح وعدم وضوح الرؤية مع مرض السكري من النوع ٢، يمكن أن تكون الأعراض خفيفة وبطيئة في التطور، ولكن يمكن أن تتداخل مع مشاكل أخرى لا علاقة لها بالمرض، فإذا كنت تشعر بالقلق، راجع طبيبك.


التمارين الرياضية

النشاط البدني يساعد على تجنب السكري من النوع الثاني من خلال زيادة استخدام الجلوكوز بواسطة العضلات، وتحفيز استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة ومساعدة الناس على فقدان الوزن. الناس الذين يكتشفون أنهم مهددون بتطور المرض لأنهم يعانون من زيادة الوزن يمكن أن يجدوا في بعض الأحيان فكرة ممارسة الرياضة شاقة، لكن يمكنهم اتباع نشاط معتدل، ولو على سبيل المشي بشكل سريع.

قسط من النوم

أظهرت الأبحاث أن الحرمان من النوم يزيد من مستويات هرمون الإجهاد أي الكورتيزول والهرمون المحفز للشهية. وخلصت مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية إلى أن طول النوم الأمثل للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٤-١٧ عاما هو ٨-١٠ ساعات، و٧-٩ ساعات للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨-٦٤ عاما و٧-٨ ساعات لمن تتراوح أعمارهم بين ٦٥ عاما وما فوق.

تعليقات