اقتصاد

أمين "تنفيذي دبي": الإمارات طبقت التنمية المستدامة قبل ظهور المصطلح

الأحد 2019.1.27 02:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 116قراءة
  • 0 تعليق
عبدالله محمد البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لدبي

عبدالله محمد البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لدبي

قال عبدالله محمد البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لدبي، إن الإمارات بدأت تطبيق أهداف التنمية المستدامة قبل 50 عاما، حتى قبل ظهور المصطلح نفسه، مشيرا إلى إن استراتيجية البلاد لعصر ما بعد النفط خلال 50 عاما تندرج أيضا في إطار أهداف التنمية المستدامة. 

وأضاف البسطي في كلمة له خلال الدورة الثالثة من "منتدى الإمارات للسياسات العامة"، الذي انطلقت فعالياته، الأحد في دبي، تحت عنوان "مسرعات التنمية المستدامة: رسم سياسات المستقبل"، أن الإمارات حققت سابقا بعض أهداف التنمية المستدامة بنسبة 100% كالأمن الغذائي، وتوفير التأمين الصحي لجميع شرائح المجتمع دون استثناء، وأضاف أن حديث دولة الإمارات عن الاحتفال بتصدير آخر برميل نفط "ما هو إلا إقرار رسمي بأن التنمية المستدامة واقع وليست خيارا".

وقال إن الدور الرئيسي للحكومات المحلية في دولة الإمارات، هو المواءمة بين الجهود المتعددة وتحقيق الأهداف الرئيسية لرؤية الإمارات ٢٠٢١.

ولفت إلى أن استراتيجية دبي هي جزء من استراتيجية الاتحاد "وأي نجاح يتحقق هو نجاح على مستوى الإمارات"، موضحا أن الاستراتيجية الاتحادية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تتمثل في رؤية 2021 "ونحن في حكومة دبي نعمل بجهد لتحقيق هذه الاستراتيجية".

من جانبه، لفت الدكتور علي المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إلى الإجماع العالمي امتلاك الإمارات رؤية مستقبلية طموحة في كثير من السياسات والاستراتيجيات على المستوى المحلي والاتحادي، مستشهدا بالتقارير الدولية التي أكدت تفوق الإمارات على المستوى العربي والعالمي.

وقال إن إطلاق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء ،حاكم دبي للفرق التنفيذية للأجندة الوطنية والتي تضم 550 مسؤولاً حكومياً رفيع المستوى في عام 2016، ما هو إلا دليل عملي على جدية دولة الإمارات في تحقيق التنمية المستدامة.

وقال إن الإمارات تعي تماماً أن الوقت الراهن ليس وقت "خطابات وشعارات" إنما وقت تنفيذ وترك الأرقام تتحدث عن الإنجازات.

‏ يشار إلى أن المنتدى انطلق الأحد برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بتنظيم من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، والمؤسسة البحثية والتعليمية المتخصصة في السياسات العامة في الوطن العربي، وبالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ويبحث تسريع تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة وفق رؤية الإمارات 2021 ومئويتها 2071.

تعليقات