مجتمع

"الصحة" الإماراتية تطلق خدمة "مراجع التثقيف الذكي للمريض"

الأحد 2017.10.8 06:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 587قراءة
  • 0 تعليق
شعار وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية

شعار وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، إطلاق خدمة مراجع التثقيف الذكي للمريض "Patient Education"، في مركز دبي التجاري العالمي، ضمن نظام تكنولوجيا الرعاية الصحية "وريد" لتعزيز مبدأ المشاركة والتحفيز للمريض لتحقيق فهم أفضل لحالته الصحية، وذلك في إطار مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2017.

وأكد عوض صغير الكتبي، الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة، حرص الوزارة على الاستفادة من نظم المعلومات الصحية في تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، ودعم إستراتيجية الوزارة في تطوير نظم المعلومات الصحية وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية في المنشآت الصحية بهدف تقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة.

وقال إن المشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية تقدم فرصة مثالية لإطلاع زوار المعرض على مثل هذه الخدمات المبتكرة التي توفر منصة لتثقيف المريض وبناء قاعدة بيانات سهلة الوصول لتعزيز قيمة الرعاية الصحية، مما يسهل التخطط للبرامج والإستراتيجيات لرفع كفاءة صحة المجتمع وخفض المشاكل الصحية في الدولة وخفض التكاليف العلاجية.

وأوضحت مباركة ابراهيم، مدير إدارة نظم المعلومات الصحية، أن النظام يسمح للأطباء ومقدمي الرعاية الصحية بالوصول إلى مراجع تثقيفية شاملة بهدف توعية المرضى وتقديم النصائح الطبية الواجب اتباعها لحالتهم الصحية، وقد تم بناء المحتوى لتقديم معلومات واضحة وسهلة القراءة وموجهة لمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدة المريض على فهم أفضل لحالته الصحية وطرق العلاج.

وأشارت إلى أن من فوائد خدمة مراجع التثقيف الذكي للمريض، أن النظام يعتمد على التشخيص السريري كمحرك أساسي لتوفير المواد التثقيفية للمرضى بسهولة، ويتم تصنيف المواد التثقيفية للمرضى على أساس الاختصاصات والخدمات الطبية المقدمة، ويمكن للأطباء إنشاء وتخصيص نماذج محددة لإدارة التثقيف الصحي للمرضى ذوي الظروف الصحية الخاصة.

وتابعت أن النظام يوفر نماذج التثقيف الصحية بلغات متعددة بما في ذلك اللغة العربية التي تلبي احتياجات مختلف السكان في المنطقة، وتقدم المعلومات بصورة سهلة القراءة مدعومة برسومات وصور توضيحية ملونة وتعتمد مبدأ المشاركة والتحفيز للمريض لتحقيق فهم أفضل وإمكانية تتبع المحتوى المعطى للمرضى في جميع الزيارات المستقبلية عن طريق نظام وريد.

تعليقات