مجتمع

الإمارات تستعرض جهودها في الأمن الغذائي بقمة ميونخ العالمية

الأحد 2019.3.31 02:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 208قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات تستعرض جهودها في الأمن الغذائي بقمة ميونخ العالمية

الإمارات تستعرض جهودها في الأمن الغذائي بقمة ميونخ العالمية

شاركت الإمارات في فعاليات القمة العالمية للأغذية المنعقدة بميونخ بهدف عرض جهودها في ملف الأمن الغذائي محليا وعالميا والإضاءة على أهمية دورها كلاعب رئيسي عالميًا في مجال الأمن الغذائي.

وحلت مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة الدولة الإماراتية المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي، كضيفة شرف للقمة العالمية للأغذية 2019 التي تجمع العديد من الباحثين والقطاع الخاص، وصناع القرار في المجال الغذائي من مختلف دول العالم.

وألقت "المهيري" الكلمة الرئيسية في القمة حول الأمن الغذائي المستدام من خلال الحلول التكنولوجية الممكنة التي ترتبط بتحديات توفير الغذاء في المستقبل مثل زيادة السكان ونقص المياه وزيادة التحضر وتغير السلوك، وركزت على أن هذه التحديات تتجاوز دور الحكومات وأنها مسؤولية الجميع.


وأشارت إلى الأهمية الخاصة التي توليها الإمارات لموضوعات استخدام الطاقة المتجددة وتدوير وإعادة استخدام المياه والتوسع في إنتاج واستخدام بدائل الطعام كجزء من أهداف تصميم وتشكيل المستقبل.

وتطرقت مريم المهيري في مداخلتها إلى أهم الأهداف التي تسعى الإمارات لتحقيقها في مجال الأمن الغذائي بما يتّسق مع أهداف التنمية من خلال استراتيجية لتطوير وتطويع التكنولوجيا لتوفير الغذاء في بيئة صحراوية، وتعزيز الأمن الغذائي القائم على الابتكار، مؤكدة أن العمل على تحقيق هذه الأهداف يتطلب تضافر جهود القطاع الحكومي والخاص والجهات البحثية، محليا ودوليا.

وأشادت بقرار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، بتخصيص مبلغ مليار درهم لدعم الحزم التحفيزية لاستقطاب الشركات العالمية المتخصصة في البحث والتطوير في التكنولوجيا الزراعية.

وبعد مناقشة أبرز مشروعات الباحثين من جامعتي ميونخ وبايرويت ومتحف يوتوبيا للعلوم الطبيعية وعلوم الحياة ومركز أبحاث التعاونيات الزراعية التابع لمؤسسة رايف أيسن في مجال إنتاج الغذاء، رحبت مريم المهيري بالتعاون مع هذه المراكز البحثية للاستفادة من تجاربها.


تعليقات