تكنولوجيا

3 طالبات بالإمارات يحولن شاشات العرض المسطحة إلى 3D

السبت 2018.6.9 04:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 142قراءة
  • 0 تعليق
3 طالبات بالإمارات يحولن شاشات العرض المسطحة إلى 3D

3 طالبات بالإمارات يحولن شاشات العرض المسطحة إلى 3D

ابتكرت 3 طالبات في الصف التاسع بمدرسة السيجي في إمارة الفجيرة الإماراتية، طريقة لتحويل شاشة العرض المسطحة (2D) إلى مجسمة (3D)، باستخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوغرام"، للاستغناء عن النظارات المستخدمة عند مشاهدة الأفلام السينمائية، وأطلقن عليها "الشاشة العجيبة".

وقالت الطالبات مزون سالم، ومريم علي، وشهد مطر، إن "فكرة المشروع تعتمد على تحويل الشاشة المسطحة إلى مجسمة، إذ نستطيع تحويل أي فيديو إلى فيديو هولوغرامي عن طريق استخدام برنامج مخصص لهذا الغرض".

وأوضحت الطالبات أنه يتم استخدام مادة بلاستيكية تعكس الأشياء مثل الزجاج، تسمى منشور (الاكليرك)، بأحجام معينة، ثم يوضع على شاشة مسطحة، فتتحول مشاهدة الفيديو المعروض على هذه الشاشة إلى (3D)، دون استخدام نظارة خاصة.

وأضافت الطالبات: "استلهمنا الفكرة أثناء مشاهدة فيلم في أحد الأسواق الكبرى (مول)، إذ كنا نرتدي نظارات خاصة، ما أثار في نفوسنا الاستياء من المشاهدة بهذه الطريقة، وفكرنا في ابتكار طريقة تساعد متابعي السينما على تحويل الأفلام التي يشاهدونها من مسطحة إلى مجسمة"، مؤكدات أنهن حظين بدعم كبير من إدارة المدرسة والمعلمة المشرفة على المشروع لإنجازه.

ولفتت الطالبات إلى أن مشروع الشاشة العجيبة يمكن استخدامه في الشركات والمحال الكبرى لعرض الأشياء الثمينة، فتظهر كأنها معروضة للجمهور بصورة واقعية، لكنها في الحقيقة في أماكن بعيدة عن الجميع، حفاظاً عليها من السرقة، كما يمكن أن تستخدم لعرض الأفلام التعليمية للأطفال، إذ تحقق لهم هذه الشاشة الإثارة والمتعة. 

وذكرت الطالبات أنهن شاركن به في معرض "بالعلوم نفكر 2018"، وحظي مشروعهن بإعجاب كثير من زوار المعرض.

تعليقات