سياسة

ورشة دولية في الإمارات حول القواعد الدولية للعمليات العسكرية

السبت 2018.10.20 12:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 603قراءة
  • 0 تعليق
ورشة عمل (SWIRMO) للمرة الأولى بالشرق الأوسط

ورشة عمل (SWIRMO) للمرة الأولى بالشرق الأوسط

يشارك ما يزيد على 120 من كبار الضباط العسكريين من 80 دولة حول العالم في ورشة عمل كبار الضباط حول القواعد الدولية التي تحكم العمليات العسكرية (SWIRMO)، التي تستضيفها كل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة، في أبوظبي من يوم 20 إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول.

ورشة العمل الدولية التي تُعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وتتضمن محاضرات باللغة العربية، تهدف إلى تزويد المشاركين بفرصة تعزيز فهمهم بالقواعد التي تحكم العمليات العسكرية وللتحدث عن إدراج المعايير القانونية المعنية في العقيدة العسكرية وأنظمة التعليم والتدريب. 

وتوفر ورشة عمل (SWIRMO) للمشتركين الخبرة في مجال القانون الدولي الإنساني وتطبيقه في العمليات العسكرية، بينما تقدم في الوقت ذاته معلومات عن مهمة اللجنة الدولية وأهميتها ودورها في النزاعات الدولية إلى كبار الضباط الذين يحملون رتبًا عسكرية تتدرج ما بين عميد ولواء. 

وأكد يحيى عليبي، رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون الخليجي أن الورشة تتيح منبرا فريدا من نوعه لتبادل الخبرات العملية وأفضل الممارسات المستقاة من الميدان، ما يسمح للمشاركين بتوسيع مداركهم بشأن القانون في سياق العمليات العسكرية. 

وأشار إلى أهمية هذه المناقشات، ولا سيما في زمن يشهد نزاعات طويلة الأمد وأزمات مستمرة في الشرق الأوسط، معربا عن سعادته لاستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الحدث الفريد من نوعه الذي يقام لأول مرة في هذا الجزء من العالم. 

ورشة عمل (SWIRMO) للمرة الأولى بالشرق الأوسط

ومن جانبه، قال اللواء الركن الطيار فلاح القحطاني، الوكيل المساعد للسياسات والشؤون الاستراتيجية في وزارة الدفاع الإماراتية إن استضافة الإمارات لأعمال ورشة عمل كبار الضباط حول القواعد الدولية التي تحكم العمليات العسكرية يؤكد حرص الدولة على تطبيق التزاماتها الدولية الإنسانية، وتعزيز الفهم والامتثال للقواعد والمعايير الدولية الخاصة بالعمليات العسكرية. 

وأضاف أن التعاون بين وزارة الدفاع الإماراتية واللجنة الدولية للصليب الأحمر في استضافة ورشة عمل (SWIRMO) يهدف إلى توسيع آفاق التعاون في مجال القانون الدولي الإنساني وتبادل التجارب والمعرفة وتعزيز العلاقات. 

ورشة عمل (SWIRMO) للمرة الأولى بالشرق الأوسط

وتزود الورشة المشاركين بالأدوات اللازمة لتحسين الامتثال للقوانين التي تحكم العمليات العسكرية، وتوضح أهمية التركيز على دمج القانون الدولي الإنساني في عملية صنع القرار في عمليات القتال وإنفاذ القانون، وذلك من خلال مدربي اللجنة الدولية المخضرمين، الذين هم بذاتهم من كبار الضباط العسكريين.

وبموجب اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية فإن اللجنة الدولية للصليب الأحمر مخولة رسميا بحماية ضحايا النزاعات المسلحة وتعزيز القانون الدولي الإنساني، وانطلاقا من هذا التفويض تتم استضافة ورشة عمل (SWIRMO) سنويًا من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقوات المسلحة في البلد الذي يقع الاختيار عليه.

تعليقات