شباب

الإمارات.. أرض أحلام الشباب

الإثنين 2018.8.13 12:30 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 43مشاهدة
  • 0 تعليق
الإمارات.. أرض أحلام الشباب

تولي دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية خاصة للشباب ودورهم في رؤيتها الاستراتيجية للتنمية، بما يسهم في بناء مستقبل مستدام للدولة، ويشكل الشباب، من الفئة العمرية بين 15 و34 عاماً، نحو 45% من مواطني الإمارات، ولذلك فهم جزء محوري في الدولة. 

ويمثل الشباب جزءا مهما من السلطات التنفيذية والتشريعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ففي "حكومة المستقبل" التي تم تشكيلها عام 2016، عيّن 8 وزراء جدد بمتوسط عمر يبلغ 38 عاماً.

كما عينت شما المزروعي البالغة من العمر 22 عاما، وزيرة دولة لشؤون الشباب لتكون أصغر وزيرة في العالم، كذلك تم تعزيز الحكومة بمزيد من الوزراء الشباب في 2017، إذ عين عمر العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي، وسارة الأميري وزيرة دولة للعلوم المتقدمة.

وفي 2016 أيضاً أنشئ مجلس الإمارات للشباب بـ13 عضوا دعماً لطاقات الشباب وتمكينهم في كافة المراحل، وفي مختلف القطاعات.

ويختص المجلس بوضع استراتيجية للشباب بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية للدولة، وتحديد التحديات التي تواجه الشباب واقتراح الحلول والبرامج المناسبة بشأنها.

كما يقوم المجلس باقتراح الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية للشباب في المجتمع في مختلف القطاعات في الدولة، والتعرف إلى آراء الشباب بشأن أهم القضايا المتعلقة بهم، والمساهمة في تعزيز الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة لدى الشباب، وتمثيلهم في المحافل الدولية.

يذكر أن اهتمام الإمارات بالشباب يمتد ليشمل شباب العالم العربي، حيث أطلقت الإمارات في السنوات الأخيرة مبادرات مهمة، مثل "المليون مبرمج عربي"، و"مركز الشباب العربي" دعما للشباب، ولإسهامهم في مشاريع التنمية المستدامة. ووفقاً لنتيجة استطلاع لرأي الشباب العربي عام 2017 ، جاءت الإمارات في المرتبة الأولى كالوجهة المفضلة للعيش لدى الشباب العربي.