سياسة

مجلس الأمن يمدد مهمة اليونيفيل في لبنان

الخميس 2017.8.31 12:18 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 514قراءة
  • 0 تعليق
قوات أممية لحفظ السلام - أرشيفية

قوات أممية لحفظ السلام - أرشيفية

وافق مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بالإجماع على تمديد مهمة جنود قوة الأمم المتحدة المؤقتة الـ"اليونيفيل" في جنوب لبنان . 

وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" تنتشر في جنوب هذا البلد منذ 1978 وتضم نحو 10 آلاف و500 جندي مهمتهم السهر على تنفيذ القرار 1701 بعد حرب بين إسرائيل ومليشيا حزب الله في صيف 2006 ومساعدة الحكومة اللبنانية في بسط سلطتها.

وقالت السفير الأمريكية لدي الأمم المتحدة نيكي هيلي، إن الوضع في جنوب لبنان خطير جدا، وهناك نذير بالحرب، ووجود اليونفيل سيمنع ذلك من الحدوث مرة أخرى في جنوب لبنان.

وأضافت أن "اليونفيل" ستعمل على مساعدة الحكومة على التأكد من عدم وجود سلاح خارج سيطرة الدولة في منطقة عملها.

وأضافت أن " تنظيم حزب الله يمتلك ترسانة سلاح في جنوب لبنان، ولديه مسلحين وسلاح خارج سيطرة الحكومة، وأن الحزب لا يمنع الحرب بل يتحضر للحرب، يعترف بذلك ويتفاخر به".

وتابعت هيلي إن حزب الله يرّهب الناس في لبنان وفي سوريا وينخرط في أعمال إرهابية في الشرق الأوسط، مشيرةً إلى أن مهمة اليونفيل ليست الدخول في حرب ضد هذا التنظيم بل أن يخلي المنطقة التي يعمل بها من الإرهابيين والأسلحة.

وكانت  فرنسا أكدت، الأربعاء الماضي، أنها ترفض إدخال أي تغيير على التفويض الحالي لجنود، والذي كان من المقرر انتهاء مدته بنهاية أغسطس/آب الجاري، في موقف يناقض موقف الولايات المتحدة التي تطالب بتعزيز هذا التفويض في مواجهة مليشيا حزب الله.

وصرحت مساعدة مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة آن جيجين للصحفيين "نريد إبقاء هذا التفويض كما هو"، أي كما حدده القرار 1701 الذي صدر العام جين للصحفيين "نريد إبقاء هذا التفويض كما هو".

تعليقات