سياسة

"أونروا" تعلن عن "سحب مؤقت" لبعض موظفيها الأجانب من غزة

الإثنين 2018.10.1 09:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 241قراءة
  • 0 تعليق
مقر وكالة الأونروا في غزة - أرشيفية

مقر وكالة الأونروا في غزة - أرشيفية

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الإثنين، عن سحب مؤقت لبعض موظفيها الأجانب من قطاع غزة؛ بسبب مؤشرات "مقلقة" تتعلق بخفض الوظائف بعد توقف التمويل الأمريكي. 

كما أعلنت "أونروا" عن إلغاء 250 وظيفة في غزة والضفة الغربية، في حين أصبحت 500 وظيفة أخرى بنصف دوام.

وقال مصدر في الوكالة إن عشرة من الموظفين الأجانب انتقلوا إلى إسرائيل اليوم.

وأغلق موظفون بـ (الأونروا)، الأحد، مكتبها الإقليمي في غزة ضمن خطوات احتجاجية على فصل مئات الموظفين بشكل كلي أو جزئي بسبب أزمة التمويل.

وذكرت آمال البطش، نائب رئيس اتحاد الموظفين بغزة، في تصريح لها، أن "المعتصمين أمام مقر رئاسة الأونروا في مدينة غزة أغلقوا البوابة الرئيسية، استجابة لدعوة الاتحاد في المضي بالخطوات الاحتجاجية النقابية السلمية، حتى تعود إدارة الوكالة لطاولة الحوار، من أجل التوصل إلى حلول مُرضية للموظفين".

موظفو الوكالة يتظاهرون ضد قرارات فصلهم

وتواجه الأونروا أزمة مالية خانقة، خصوصا بعد وقف الولايات المتحدة الأمريكية مساعدتها لهذه المنظمة الدولية، التي تصل إلى نحو 360 مليون دولار سنويا.

وفي 19 سبتمبر/أيلول، شارك آلاف العاملين في الأونروا في اعتصام أمام مقر الوكالة في غزة، احتجاجا على فصل أو تقليص عقود مئات من موظفيها، بعد سلسلة تحركات مماثلة.

ويعمل نحو 13 ألف موظف فلسطيني في الأونروا في قطاع غزة، بينهم 9900 في خدمات التعليم، ويدرس نحو 262 ألف تلميذ في مدارس الأونروا في القطاع.



تعليقات