سياسة

المبعوث الأمريكي لأفغانستان: نأمل في التوصل لاتفاق سلام بحلول 2019

الأحد 2018.11.18 04:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 326قراءة
  • 0 تعليق
زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان

زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان

ذكرت وسائل إعلام محلية في أفغانستان، الأحد، أن زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان يأمل في التوصل لاتفاق سلام مع حركة طالبان، بحلول أبريل/نيسان 2019.

وقال المبعوث الأمريكي للصحفيين المحليين إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق سلام قبل التاريخ المذكور، وهو موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أنه يسعى إلى قيادة محادثات بين الولايات المتحدة وطالبان والحكومة الأفغانية. 

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي المولود في أفغانستان أنه لا يزال "متفائلا بحذر ومفعما بالأمل" بشأن المحادثات. 

والتقى خليل زاد، الذي عمل سابقا سفيرا للولايات المتحدة في كابول، بالرئيس أشرف غني وغيره من المسؤولين مطلع الأسبوع الماضي، في أحدث جولة اجتماعات يجريها عقب اجتماع الشهر الماضي مع مسؤولين من طالبان في قطر. 

وتكثف حركة طالبان من عملياتها وهجماتها المسلحة ضد الحكومة الأفغانية والقوات الأجنبية الموجودة في البلاد بهدف تحسين وضعها التفاوضي. 

وذكر تقرير هيئة تابعة للحكومة الأمريكية أن السلطات الأفغانية فقدت كثيرا من زمام السيطرة في أفغانستان خلال الأشهر الأخيرة، إذ تتكبد قوات الأمن خسائر قياسية، ما يجعل التقدم ضد حركة طالبان ضئيلا جدا إن لم يكن معدوما. 

وتفيد الأرقام التي أوردتها بعثة حلف شمال الأطلسي "الدعم الحازم" التي تقودها أمريكا في أفغانستان، بأن الحكومة الأفغانية كانت تسيطر في الأشهر الثلاثة الأخيرة على 226 منطقة من أصل 407 مناطق أو تؤثر فيها أي ما يعادل 55,5% من البلاد.

تعليقات