اقتصاد

وزير الخارجية الأمريكي: جزاءات صارمة تنتظر الشركات المتعاملة مع إيران

الإثنين 2018.11.5 09:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 185قراءة
  • 0 تعليق
مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي

مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي

قال مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، الإثنين، عبر "تويتر" إن "كل الشركات التي تخاطر بسمعتها وتتورط في تجارة مع دولة إيران التي تنشر العنف والفوضى في منطقة الشرق الأوسط والعالم وتخرق بذلك عقوباتنا ستواجه جزاءات صارمة". 

وأعلنت الولايات المتحدة مجموعة جديدة من العقوبات على إيران، الإثنين، وهددت باتخاذ إجراءات إضافية للضغط عليها لتغيير سياسات طهران العدائية والتخريبية.

وتأتي إعادة فرض العقوبات ضمن مساعي أوسع نطاقاً يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإجبار إيران على تحجيم برامجها النووية والصاروخية وتقليص نفوذها في الشرق الأوسط.

كما تأتي بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق الدولي المبرم عام 2015 بشأن برنامج إيران النووي.

حزمة العقوبات الأمريكية الثانية على إيران

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان "فرض الخزانة لضغوط مالية غير مسبوقة على إيران ينبغي أن يوضح للنظام الإيراني أنه سيواجه عزلة مالية متزايدة وركوداً اقتصادياً حتى يغير أنشطته المزعزعة للاستقرار بشكل جذري".

وأضاف: "العقوبات على إيران تعد هي الأقسى في التاريخ الأمريكي".. هكذا وصف ستيفن منوشين، وزير الخزانة الأمريكية، العقوبات الجديدة التي استهدفت أكثر من 700 كيان وطائرة وسفينة.

كما تم فرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية وأكثر من 65 طائرة من طائراتها، بالإضافة إلى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وأفرعها والأفراد المرتبطين بها ووضعهم على قوائم العقوبات.

وفيما يخص القطاع المصرفي تم فرض عقوبات على 50 بنكاً إيرانياً وكيانات تابعة لها.

تعليقات