اقتصاد

مسؤول أمريكي: إيران فقدت إيرادات نفطية بـ2 مليار دولار منذ مايو

الإثنين 2018.11.5 08:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 623قراءة
  • 0 تعليق
برايان هوك مبعوث الولايات المتحدة الخاص بإيران

برايان هوك مبعوث الولايات المتحدة الخاص بإيران

قال برايان هوك، مبعوث الولايات المتحدة الخاص بإيران، الإثنين، إن إيران فقدت إيرادات نفطية بحوالي ملياري دولار منذ مايو/أيار، عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي.

حسب رويترز، قال هوك للصحفيين، عبر الهاتف "لقد أخرجنا مليون برميل (من النفط) من السوق وهذا وحده سيقلص إيرادات النظام الإيراني النفطية بملياري دولار".


وأعادت الولايات المتحدة، الإثنين، فرض عقوبات اقتصادية وشددت عقوبات أخرى على قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية، وذلك بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وتعهدت بمزيد من التحركات للضغط على طهران.

العقوبات الأمريكية التي أعلنها، مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي له عقده مع ستيفن منوشين، وزير الخزانة، تستهدف قطاعي النفط والبنوك والطيران والشحن فضلاً عن 50 بنكا ونحو 200 شخص وشركة.


"العقوبات على إيران تعد هي الأقسى في التاريخ الأمريكي".. هكذا وصف ستيفن منوشين، وزير الخزانة الأمريكية، العقوبات الجديدة التي استهدفت أكثر من 700 كيان وطائرة وسفينة.


كما تم فرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية وأكثر من 65 طائرة من طائراتها، بالإضافة إلى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وأفرعها والأفراد المرتبطين بها على قوائم العقوبات.

وفيما يخص القطاع المصرفي تم فرض عقوبات على 50 بنكا إيرانيا وكيانات تابعة لها.


تعليقات