سياسة

عقوبات أمريكية "مشروطة" تثير قلق إيران

الأربعاء 2017.7.26 06:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 490قراءة
  • 0 تعليق
مجلس النواب الأمريكي يصوت بفرض عقوبات على إيران

مجلس النواب الأمريكي يصوت بفرض عقوبات على إيران

اشترط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التزام طهران بالاتفاق النووي حتى لا يتم تفعيل عقوبات جديدة بحقها.

و قال ترامب إنه سيشعر بالاندهاش إذا تبين امتثال إيران للاتفاق النووي عندما يحين موعد إعادة التقييم مجدداً بعد نحو 3 أشهر.

وأضاف في مقابلة أجرتها معه صحيفة "وول ستريت جورنال"، الثلاثاء "سنتحدث بشأن الموضوع خلال 90 يوماً، لكنني سأشعر بالاندهاش إذا كانوا ملتزمين". 

ويتعين على الرئيس الأمريكي أن يبلغ الكونجرس كل 3 أشهر أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي المبرم في عام 2015، كي لا تفعل ضدها مجموعة واسعة من العقوبات.

وقالت الإدارة الأمريكية في 17 يوليو/تموز، للمرة الثانية منذ تسلم ترامب الرئاسة، إن إيران حافظت على التزاماتها المتعلقة ببنود الاتفاق النووي، لكنها انتهكت من دون أدنى شك "روح الاتفاق" الذي وقعته "مجموعة الست مع إيران". وهدد ترامب إيران، خلال كلمة ألقاها في أوهايو، بأنها ستواجه "مشاكل كبيرة كبيرة"، إذا لم تلتزم بالاتفاق النووي.

 وقال "إذا لم يؤدِ هذا الاتفاق إلى ما يفترض به أن يؤدي إليه، سيجلبون لأنفسهم مشاكل كبيرة كبيرة".

وتابع "إن الإيرانيين كان يجب أن يقولوا بعد توقيع الاتفاق للولايات المتحدة نحن حقاً نحبك كثيراً، ولكن عوضاً عن ذلك، قرروا أن يكونوا أكثر جرأة.. وهذا لن يستمر طويلاً".

وأقر مجلس النواب الأمريكي بشبه إجماع الثلاثاء مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، ويتعين موافقة مجلس الشيوخ على العقوبات قبل إرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه ترامب.

وعلى جانب آخر اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، أن العقوبات التي مررها مجلس النواب الأمريكي، ضد إيران لن تكون مؤثرة على بلاده، لافتاً إلى أن الرد على هذه العقوبات سيكون بمواصلة تعزيز القدرات الدفاعية.

وقال روحاني في تصريحات للصحفيين: "إنه مما لا شك فيه أن إيران سوف تتخذ خطوات عملية للرد على التحرك الجديد الذي اتخذه الكونجرس الأمريكي".

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الأربعاء، إن إيران سترد إذا ما أقرت الحكومة الأمريكية فرض عقوبات جديدة عليها. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن عراقجي كبير المفاوضين النوويين قوله: "إن العقوبات التي يجري بحثها في الكونجرس الأمريكي "تمثل عملاً عدائياً واضحاً تماماً". ولم يحدد الإجراءات التي سترد بها إيران. ولم يتضح متى سيحال مشروع قانون بفرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا وكوريا الشمالية إلى البيت الأبيض ليوقع عليه الرئيس دونالد ترامب فيصبح قانوناً أو يرفضه.

تعليقات