إصدارات 2016.. ثقافة أدبية ونقد وتصوف
كتب عديدة في كل المجالات، شرقا وغربا، تأليفا وترجمة، "العين" انتقت من بين هذا الركام الزاخر عناوين وإصدارات استحوذت على اهتمام القارئ.
من بين مئات الكتب التي صدرت في 2016، وبامتداد العالم العربي، ثمة كتب استرعت الانتباه، إما بموضوعها، أو مؤلفها، أو منهجها الذي عالجت به مادتها المعروضة.. كتب عديدة في كل المجالات، شرقا وغربا، تأليفا وترجمة، "العين" انتقت من بين هذا الركام الزاخر عناوين وإصدارات لفتت الانتباه واستحوذت بصورة أو أخرى على اهتمام القارئ.. هنا قائمة الكتب العشرة في 2016..
1- "مداخل في قراءة التراث العربي"، د. عبدالحكيم راضي، سلسلة "تراث"، (مكتبة الأسرة 2016):
عشرون كتابا من عيون كتب التراث، في مجالات عدة ومتباينة، تغطي أهم التخصصات المعرفية في تراثنا القديم، يكتب عنها ويعرف بها ويقربها إلى القارئ المعاصر، أحد أساتذة التراث العربي وكبار المتخصصين فيه، وهو الدكتور عبدالحكيم راضي، أستاذ البلاغة والنقد العربي القديم بجامعة القاهرة، لتكون بين أيدي طلابه ومحبيه، ويقدم وجبة دسمة وشهية لعشاق التراث العربي؛ إذ يقدم تعريفا وافيا ومدخلا معاصرا لقراءة هذه الكتب العشرين التي تنوعت بين الأدب، والتاريخ، والسيرة والترجمة، والمعارف العامة، والجغرافيا، والتراجم واللغة وعلم المفردات والتراكيب..
2- "السحر الأغرب.. أحوال فاتنة وحكايات من ألف ليلة وليلة"، مشروع (كلمة) أبوظبي:
هذا الكتاب الذي ألفته الكاتبة البريطانية مارينا وورنر، ونقلته إلى العربية المترجمة الفلسطينية عبلة عودة، يمثل إضافة حقيقية ونوعية للمكتبة العربية، ومرجعا مفيدا لا غنى عنه للباحثين والدارسين في حقول الأدب والخرافة وعلم الإنسان والآداب المقارنة. كما يُعيد هذا الكتاب تقديم حكايات ألف ليلة وليلة التي ظُلمت كثيراً في ديارها على نحو يسلط الضوء على أهمية هذه الحكايات والدور الذي لعبته في نقل الثقافة الشرقية إلى أبعد من حدودها الجغرافية.
3- "أنت.. ضمير المخاطب في السرد العربي"، د. خيري دومة، (الدار المصرية اللبنانية):
هذا الكتاب يختص بدارسة وتحليل -ربما للمرة الأولى في النقد العربي- ظاهرة السرد عن طريق ضمير المخاطب أو كما يسميه البعض "الضمير الثالث". "أنت.. ضمير المخاطب في السرد العربي" يرد طريقة السرد المعاصر هذه إلى ما هو أبعد من الأعمال الأدبية الحديثة التي اعتمدت ضمير المخاطب في سرد الأحداث، وما بين التراث والنصوص المعاصرة تعرض الكتاب لدراسة وتحليل الظاهرة محللا عددا من النصوص السردية القديمة؛ والروائية والقصصية الحديثة، للكشف عن بروز ضمير "أنت" الذي أطلق عليه (ضمير النقمة والسخرية والاحتجاج).
4- "طعم الخيانة"، مريم راشد، (دار مداد الإماراتية):
لأن للخيانة طعما يشعر به من يُقْدِم عليها، ولأن من يرتكبها يكون قد انجذب للطعم وأكله ووقع في مصيدة الخطيئة وفخ الفعل الآثم، فهو طَعم وطُعم.. كتاب المؤلفة الإماراتية مريم راشد، ورغم ملامسته للواقع الاجتماعي المعيش، فإنه لا يحمل شيئاً من مريم رغم واقعيته، وأكثر ما يشبهها فيه هو "مريميات في الحب"، وهي أقوال تكتبها تعبيرا عن بعض المسائل الحياتية وهموم البشر في الواقع.
5- "الكتابة وقوفا- تأملات في فن الرواية"، حسن مُطْلَك، (دار مداد الإماراتية):
يحتوي هذا الكتاب الذي قام بإعداده وتقديمه الروائي العراقي محسن الرملي، شقيق المؤلف، على آراء وتأملات وتنظيرات الكاتب العراقي الراحل حسن مطلك بما يتعلق بالفن الروائي، وعلى مدى 180 صفحة يتناول بخصوصية في الرؤية والأسلوب أهم عناصر البناء الروائي كالزمان والمكان والشخصيات واللغة والراوي والواقعي والخيالي والتكنيك وغيرها، ويعيد فتح الأسئلة المتعلقة بالأدب عموما وبالرواية على وجه الخصوص: "ما هي الكتابة النثرية؟ لماذا نكتب؟ مَن هو الكاتب الحقيقي؟ ما جدوى الكتابة الأدبية؟ كيف يمكن الربط الإدراكي بين الحياة في النص والحياة كما هي؟ لمن نكتُب؟ مَن القارئ؟ ما القراءة؟".
6- "أبو حيان التوحيدي- الغفلة والانتباه"، د. هالة فؤاد، (دار المدى):
جاءت هذه الدراسة نتاجا لمعايشة كاملة استغرقت سيرة ونصوص التوحيدي، المركبة والمتداخلة، وما كتب عنه لأكثر من 20 عاما، حتى خرجت د. هالة بهذا الكتاب الضخم غير المسبوق عن أشهر مثقفي القرن الرابع الهجري، أبو حيان التوحيدي؛ ذلك المثقف الموسوعي الإشكالي، مثقف مغترب تورط حتى النخاع في إجراء حوار (معرفي/ وجودي) مع قضايا عصره والتراث السابق عليه أيضا، كان صوفي الهوى واستخدم التقية في عدد من المواقف التي كان يمر بها.
7- "ثلاث روايات نموذجية ومقدمة"، ميجيل دي أونامونو، مشروع (كلمة) للترجمة:
في "ثلاث روايات نموذجية ومقدمة"، يخرج الكاتب الإسباني الشهير والمجدّد ميجيل دي أونامونو عن مسار الروايات السائد في عصره، مجرّبا في الشكل من ناحية، ومتّكئا على التراث التوراتي من ناحية أخرى. يتناص، مبدئيا، مع مؤسّس الرواية الغربية الحديثة ميجيل دي سيربانتس في وصف الروايات الثلاث بـ"النموذجية"؛ إذ كتب سيربانتس أيضا عدّة روايات أطلق عليها الاسم نفسه، ليس بالمعنى المثالي الأخلاقي، بل بالمعنى الجمالي والفني.
8- "الماس والرماد- ميخائيل باختين في حوار مع فيكتور دوفاكين"، (المركز القومي للترجمة):
الكتاب الصادر عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة، بعنوان "الماس والرماد- ميخائيل باختين في حوار مع فيكتور دوفاكين"، وترجمة أنور محمد إبراهيم. يضم المحاورات التي دارت بين واحد من أبرز ممثلي الفكر الفلسفي والنقدي واللغوي في القرن العشرين "ميخائيل باختين" (1895-1975) وبين عالم اللغة والأدب فيكتور ديميترييفتش دوفاكين (1909-1980) الذي كرس السنوات الأخيرة من عمره في وضع مجموعة من الذكريات الشفهية لأبرز معاصريه من العلماء والأدباء والشعراء، سجلها على جهاز تسجيل صوتي خاص به بدءا من عام 1973.
9- "دم الأخوين.. العنف في الحروب الأهلية"، فواز طرابلسي، (دار رياض الريس):
الذي يجمع بين نصوص هذا الكتاب هو موضوع "العنف"، و"العنف الأهلي" خصوصا، في علاقاته المتبادلة مع الأدب والفن.
توسل المؤلف دراسة أعمال متباينة تشمل شيعة مسيحية في جنوب فرنسا من القرن الثاني عشر؛ الحرب والتضحية بالأبناء في رسوم كاثي كولفتس؛ الذبح في فن الإيطالي كارافاجيو؛ الندم والعيب والذاكرة والنسيان في الحروب؛ عدوان الأدب والفن على الواقع في مسرح هاينر موللر، الحرب الأهلية اللبنانية في طقوسها وملصقات المليشيات فيها؛ الأطفال في مسرحية لمحمد الماغوط، وفي فيلم عن الحرب الأهلية في يوغسلافيا، استخدامات جدارية بيكاسو في التعبير التشكيلي عن الحروب العربية.. إلخ.
10- "بيت حافل بالمجانين"، حوارات ذي باريس ريفيو، (الهيئة المصرية للكتاب):
كتاب حواري قيم، قام بانتقاء نصوصه وترجمتها المترجم أحمد شافعي الذي اشتهر باختياراته الممتازة وحرصه على نقل موضوعات أدبية وثقافية وفكرية تسهم في معرفة ضرورية ومطلوبة للقارئ العربي- في "بيت حافل بالمجانين" انتقاء لعدد من الحوارات التى أجراها محررو مجلة باريس ريفيو العريقة، مع عدد من أبرز المبدعين "الروائيين تحديدا" على مدار عدة عقود- حوارات "باريس ريفيو"، التي ترجم منها أحمد شافعي عددا كبيرا منها على صفحات جريدة عمان، صارت ميراثا كلاسيكيا قيما، خاصة أن هذا الكنز العظيم يكشف لجوهر العملية الإبداعية على أيدي عدد من أبرز المحررين الثقافيين، في نقاشاتهم المطولة مع أساطين الكتابة.
aXA6IDMuMTQ3LjUzLjkwIA==
جزيرة ام اند امز