صحة

دراسة: حفنة من الجوز تحمي القلب وتمنع سرطان الأمعاء

الأحد 2018.5.6 02:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 458قراءة
  • 0 تعليق
حفنة من الجوز يوميا تحمي من أمراض خطيرة

الجوز يجنبك أمراض القلب والسرطان

كشفت دراسة أمريكية أن تناول حفنة من الجوز (عين الجمل) يومياً قد تمنع الإصابة بأمراض القلب وسرطان الأمعاء.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية نقلاً عن جامعة ولاية بنسلفانيا، أن تناول ما مقداره ثلث كوب من الجوز لمدة ٦ أسابيع يقلل بشكل كبير من إنتاج الأحماض الصفراوية الزائدة، إضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول السيئة.

وربطت بحوث سابقة هذه الأحماض الصفراوية بسرطان الأمعاء، في حين أن انخفاض مستويات الكوليسترول يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأوضح علماء أمريكيون أن محتوى الألياف العالية في الجوز يشجع نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ما يفيد صحة القلب والقولون.


ووجد العلماء أيضاً أنه على الرغم من أن الجوز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حوالي ٢٨ وحدة في الحبة الواحدة، فإن ٨٠٪ منها فقط يتم امتصاصه، بينما تستهلك بكتيريا الأمعاء النسبة المتبقية البالغة ٢٠٪، وبالتالي فإن ٤٣ جراماً من اللوز يحسن مستويات الكوليسترول الجيدة بنسبة ١٩٪، فضلاً عن إزالة نظيرتها السيئة.

وأكد العلماء أن الجوز ليس علاجاً شافياً، ولكن عندما يؤكل باعتدال، وخصوصاً عندما يؤكل بدلاً من طعام ذي قيمة غذائية أقل، فهو إضافة رائعة لنظام غذائي صحي.


وقارن العلماء مستويات الكوليسترول في ٤٨ شخصاً تتراوح أعمارهم بين ٣٠ و٦٥ عاماً، ولديهم مستويات عالية من الكوليسترول السيئ، على مدى ٦ أسابيع. وكان لدى المشاركين في الدراسة أنظمة غذائية متشابهة طوال مدة التجربة، إلى جانب إعطائهم ٤٣ جراماً من اللوز غير المملح واللحوم الكاملة مع الجلد وغيرها من الوجبات الخفيفة وكعك الموز مع الزبدة كل يوم.

وبينت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون حفنة من الجوز ينتجون أحماضاً صفرواية أقل، والتي تصنع في الأمعاء بدلاً من الكبد.

تعليقات