فن

رسائل غريبة أخفتها هوليوود في أفلامها

الأربعاء 2018.11.14 03:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 376قراءة
  • 0 تعليق
بعض الأفلام تحوي رسائل لا يمكن اكتشافها من أول مشاهدة

بعض الأفلام تحوي رسائل لا يمكن اكتشافها من أول مشاهدة

تهدف السينما في بعض الأحيان إلى نقل الواقع الذي نعيشه، وفي أحيان أخرى تهتم بتجميل المجتمع في محاولة منها للارتقاء بسلوكيات أخرى، لكن الأغرب ما تفعله السينما في بعض الأحيان من بث رسائل شعورية غريبة في أفلامها لا ندركها خلال المشاهدة لكننا نتصرف بشكل مختلف بسببها.

ظهر ذلك الشعور جلياً مثلما حدث في الخمسينيات عندما تضمن أحد الأفلام مشاهد كثيرة عن شرب مياه غازية بعينها فتزايد الطلب بعدها على هذا النوع تحديدًا. 

موقع "جرانج" الأمريكي يستعرض الرسائل الخفية التي دستها هوليوود في أفلامها دون أن يلاحظها المشاهد. 

1- فيلم The Matrix 


يحكي فيلم ماتريكس عن عالم مختلف يحيا فيه المنقذ نيو "مخترق الكومبيوتر" الذي تحول إلى بطل، هذه هي القصة التي يعرفها كل من سمع عن الفيلم، لكن مالا نعرفه أن الفيلم يحتوي على كثير من الرسائل الدينية، فبالتدقيق في عمل "نيو" الذي قام بدوره كيانو ريفز في مجال الكمبيوتر فإن عمله بالكامل كان يقوم على الأكواد، وحتى العالم الجديد الذي انتقل له يعمل باخوارزميات الحسابية، لذلك عندما حلل خبراء الأكواد المستخدمة في الفيلم وجدوها مرتبطة بشخصيات دينية وبآيات في الإنجيل.

2- The Shining 


المخرج ستانلي كوبريك مولع بالتفاصيل، وبالتالي عندما يترك رسالة في أفلامه يتركها عمدًا وإن لم نكن نفهم السر وراءها حتى الآن، ففيلم "ذا شاينينج" يحكي عن كاتب يسافر مع عائلته إلى فندق ملعون وهناك يفقد عقله تمامًا ويحاول قتل عائلته.

كوبريك في هذا الفيلم الذي يعتبره البعض من أكثر الأفلام رعبًا في تاريخ السينما، صنع فندقًا يتجاوز قواعد الفيزياء، فطريقة بنائه غير حقيقية وغير ممكنة على الإطلاق بحسب خبراء فيزيائيين.

3- Memento


أحيانًا تهدف الرسائل الغريبة إلى مساعدة الجمهور نفسه على حل ألغاز فيلم معقد، كما حدث مع فيلم "ميمنتو" الذي يحكي عن "ليونارد" الذي يفقد ذاكرته كل فترة، و في الوقت نفسه يبدأ في اكتشاف أنه يبحث عن الانتقام لزوجته وابنه بعد مقتلهما على يد رجل يدعى جون.

لكن قبل أن يتفاجأ الجمهور في مشهد الختام، فإن المخرج كريستوفر نولان منحه فرصة لفهم ومعرفة من القاتل الحقيقي عندما بدل وجهه لثوان معدودة بوجه قاتل آخر يدعى "سامي" ارتكب نفس جريمته، لكن أغلب الجمهور لم ينتبه لهذه الرسالة الخفية. 

4- Psycho 


يتضمن الفيلم نوعين من الرسائل وجهت إحداهما للمشاهدين والثانية غيرت الولايات المتحدة، فالأولى تعتمد على بناء أحداث الفيلم التي تتناول حياة الشاب "نورمان ييتس" في الفندق النائي الذي يملكه ويستضيف فيه نزلاء من كل الأطياف، إلا أن وقوعه في غرام أي فتاة يستدعي تدخل والدته التي تقتل حبيباته بسبب خوفها على ابنها.

المخرج ألفريد هيتشكوك في هذا الفيلم بث رسائله الخفية من خلال وضع وجه الأم مكان ابنها لثوان كي يكشف للجمهور طبيعة الابن المظلمة، لكن لم ينتبه أحد، ليظهر فيما بعد تأثير الرسالة الثانية بعد صدور الفيلم وتخويف أمريكا كلها من تأجير فنادق رخيصة وتراجع إيرادات هذه الفنادق عما قبل.

5- فيلم Black Swan 


أفلام المخرج دارن أرونوفسكي تحتوي عادة على رسائل خفية، مثلًا فيلم Requiem for a Dream من أفضل الأفلام التي قدمت لغرس صورة سيئة عن المخدرات، وهو بمثابة فيديو تحذيري مطول عن مساوئها مقدم بشكل فني، أما فيلم "بلاك سوان" فقدم في مشاهده تحذير من نوع آخر، فالممثلة ناتالي بورتمان تلعب في الفيلم دور نينا، لاعبة باليه ترغب في أن تصبح الأفضل في مهنتها لكنها تواجه منافسات قويات يعطلونها، في الحقيقة هؤلاء المنافسات يكمن في عقل "نينا" فقط، فهي مصابة بالشيزوفرينا، وهو أمر كنا سنلاحظه لو ركزنا في مشاهد كثيرة غرسها "دارن" طوال الفيلم تظهر فيها صور كثيرة لنينا.

تعليقات