فن

قلوب بيضاء.. طبخة درامية كوميدية بمذاق خليجي

الأربعاء 2018.6.6 12:01 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 406قراءة
  • 0 تعليق
مسلسل قلوب بيضاء

مسلسل قلوب بيضاء

من خلال الحلقات المنفصلة المتصلة، والبناء الدرامي المصنوع بخفة ظل واضحة جذب المسلسل الإماراتي "قلوب بيضاء" مشاهدي الدراما في رمضان ليكشف عن روح الكوميديا الخليجية التي تعتمد على الموقف دون أي ابتذال أو ألفاظ جارحة للأسرة، وفي الوقت نفسه يقدم فكاهة اجتماعية طعمها شهي ومختلف بعد أن اختلطت بتقديم الأكلات المختلفة في كل حلقة، حيث يقدم المسلسل 30 وصفة لأكلات خليجية وعربية في 30 حلقة بأسلوب موظف.


المسلسل -الذي كتبته لوجين خلف وأخرجه مهند قطيش- أقرب لحلقات الست كوم، وتدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي بين عائلتي "ناصر وعبدالله" وزوجاتهما "غزالة ودرة" وأصدقاؤهم وأقاربهم، الذين يقعون جميعا في مواقف ومفارقات كوميدية من خلال أحداث الحلقة ، ويتم خلال ذلك تقديم طريقة طبخ معينة يقوم بها أبطال المسلسل بأنفسهم بشكل عفوي وطبيعي من خلال الأحداث في كل مرة.


والمسلسل، الذي يقدم رسائل اجتماعية غير مباشرة بصورة طريفة للغاية، يتناول مجموعة من الشخصيات مثل "ناصر" أو (حمد الكبيسي) الذي يشعر بالحيرة بين زوجته وأمه، ويحاول أن يسترضي كلتيهما، كما أنه ينفعل بقوة بسبب زوجته الفضولية ذات الطبع الناري "غزالة" (مروة محمد) ، التي تدعي الفهم في كل شيء، ولا تترك أحياناً المجال للآخرين وهو ما يوقعها في مواقف حرجة، على عكس "عبدالله"  (بدر اللحيد) الذي يظهر كشخصية قوية بين أصحابه، ولكنه يبدو ضعيفاً أمام زوجته "درة" (يامور) التي تتأثر بكلام صديقاتها ، لذلك تأتي ردود أفعاله متأخرة تجاه تصرفاتها الساذجة والخرقاء أحيانا مما يوقعهما أيضا في مواقف حرجة.


ومع هؤلاء يقدم لنا المسلسل "سلطان" شقيق غزالة مهندس الديكور خفيف الظل المضرب عن الزواج، و"أم ناصر"  (هدى الخطيب) الحماة ذات الشخصية القوية والحنونة، التي تذكرنا بأشهر حماة في السينما المصرية الراحلة (ماري منيب).


كذلك  "لطيفة"  (أشجان) الجارة الحشرية التي تنقل الأخبار بين البيوت وتدخل مع جيرانها في مشاريع غالبا ما تبوء بالفشل، كما تحاول إقناعهم بأنها نجمة كبيرة، وكلها شخصيات تتمتع بقدر من الطرافة والمبالغة الكاريكاتيرية بهدف مناقشة قضايا اجتماعية مثل الزواج والأسرة.


والحلقات الطريفة التي أعجبت المتابعين كثيرة، منها على سبيل المثال حلقة (عقدة إلكترا)، وحلقة (الكيل بمكيالين)، و(نجمة هوليوود) و(قسمة ونصيب).

المسلسل أيضا يعكس التعاون الفني الوثيق بين الإمارات والسعودية، حيث يجمع بين ممثلين من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، مثل حمد الكبيسي ومروة محمد وشعيفان محمد العتيبي وهدى الخطيب وبدر اللحيد، وشعيفان القحطاني ويامور، ومروة محمد، وأشجان، ونيفين ماضي والعديد من الفنانين الخليجيين كضيوف شرف مثل سيف الغانم وهدى الفهد وغيرهما. 


كما جاءت أغنية الشارة لمعن برغوث والمأخوذة من التراث الحجازي لتؤكد خفة ظل العمل والرسالة الاجتماعية التي يحملها مغلفة بالبسمة الرقيقة والنظيفة عبر قالب محلى لتكتمل الطبخة الدرامية حاملة معها الطعم الخليجي الشهي.


تعليقات