اقتصاد

"التجارة العالمية" تشكل لجانا للفصل في نزاعات الرسوم الأمريكية

الخميس 2018.11.22 12:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 217قراءة
  • 0 تعليق
شعار منظمة التجارة العالمية

شعار منظمة التجارة العالمية

قال مسؤول تجاري في جنيف إن الولايات المتحدة ومعارضي الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصلب والألومنيوم أكدوا رغبتهم في التقاضي، الأربعاء، مما يطلق عملية عقد جلسات بشأن النزاعات في منظمة التجارة العالمية. 

وأكدت الصين والاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك والنرويج وروسيا أنها ستصعد نزاعاتها عبر بدء إجراءات تحكيم، فيما أكدت الولايات المتحدة رغبتها في تشكيل لجان للفصل في النزاعات مع كندا والصين والاتحاد الأوروبي.

ورداً على كل معارضة لرسوم الصلب والألومنيوم، أبلغ مسؤول أمريكي الاجتماع قائلاً "لا تستطيع الولايات المتحدة احترام هذا المستوى من الرياء"، بحسب نسخة مطابقة لأصل تعليقات حصلت عليها رويترز.

وتقول واشنطن إن الرسوم على المعادن التي فرضها ترامب في مارس/أذار إجراء يتعلق بالأمن القومي، ولذلك فإنها مستثناة من قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقال المسؤول الأمريكي "مخالفة الحق السيادي في تحديد ما هو مهم للمصالح الأمنية، في حد ذاتها، تتناقض تحديداً مع إصلاحات منظمة التجارة العالمية التي تعد ضرورية للحفاظ على أهمية تلك المنظمة".

وتعارض دول أخرى، قائلة إن الإجراءات تخفي وراءها بشكل هزيل للغاية حماية تجارية تضر منافسي الولايات المتحدة على المستوى العالمي، وإن على واشنطن أن تعوضهم عن الضرر، وإنهم فرضوا رسوماً مضادة رداً على ذلك.

360 مليار دولار.. سلعا تحت مقصلة الحرب التجارية بين أمريكا والصين

وتهدف قواعد منظمة التجارة العالمية إلى تسوية النزاعات سلمياً قدر الإمكان، من خلال تشجيع الدول على تعديل سياساتها بما يتماشى مع القواعد، بدلاً من التقاضي.

كما وافقت منظمة التجارة العالمية أيضاً على طلب أمريكي لتشكيل لجنة فصل في النزاعات للبت في شكوى أمريكية بخصوص حقوق الملكية الفكرية ضد الصين.

تعليقات