منوعات

بالصور.. العثور على أقدم سفينة غارقة عرفتها البشرية

الثلاثاء 2018.10.23 06:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 900قراءة
  • 0 تعليق
 العثور على أقدم سفينة غارقة عرفتها البشرية

العثور على أقدم سفينة غارقة عرفتها البشرية

جرى اكتشاف أقدم سفينة غارقة على الإطلاق عرفتها البشرية في قاع البحر الأسود.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن السفينة التجارية اليونانية التي يبلغ طولها 75 قدما تم العثور عليها مع جميع متعلقاتها من الصاري والدفات ومقاعد التجديف على الرغم من مرور أكثر من 2400 سنة.


وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه تم العثور عليها في "مقبرة السفن الغارقة" المعروفة، التي كشفت بالفعل عن أكثر من 60 سفينة أخرى.

واكتشف فريق مشروع البحر الأسود الأثري البحري أن السفينة هي "أقدم سفينة غارقة سليمة" في العالم، وهي تصميم سفينة تجارية يونانية لم تتم مشاهدته سابقًا إلا في صناعة الفخار اليونانية القديمة.


ويمكن للسفينة، التي عثر عليها على بعد 1.3 ميل عن سطح البحر، تسليط الضوء على قصة أوديسيوس اليونانية القديمة.

وأوضحت "ديلي ميل" أن غواصة يتم التحكم بها عن بعد يقودها علماء بريطانيون رصدت السفينة راقدة على أحد جوانبها على بعد 50 ميلًا قبالة ساحل بلغاريا.


وتوجد السفينة في منطقة خالية من الأكسجين، وهو ما يمكنه الحفاظ على المواد العضوية لآلاف السنين.

وتم تحليل جزء صغير من السفينة كربونيًا ليتأكد أنها تعود لسنة 400 قبل الميلاد، ما يجعلها أقدم سفينة غارقة سليمة معرفة للبشرية.


قبل هذا الاكتشاف، عثر فقط على أجزاء من السفن القديمة، وكان أقدمها يعود لأكثر من 3 آلاف عام.

وقال فريق مشروع البحر الأسود الأثري البحري إن الكشف يشير إلى مدى بعد المسافة التي تمكن التجار اليونانيون القدامى من السفر إليها.

ويعتقد علماء الآثار أن السفينة من الممكن أن تكون قد حملت على متنها من 15 لـ25 فردا في هذا الوقت، وربما تكون رفاتهم مخفية في الترسبات المحيطة أو أكلتها البكتيريا.


تعليقات