تكنولوجيا

سوار "التراساوند" ذكي لإرشاد المكفوفين وضعاف البصر

الثلاثاء 2017.8.8 04:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 982قراءة
  • 0 تعليق
سيدة كفيفة تردي السوار

سيدة كفيفة تردي السوار

صممت شركة "سونو" الأمريكية سوارا ذكيا خصيصا للمكفوفين ولضعاف البصر، ليساعدهم على التعرف على العقبات التي تعترض طريقهم بمرحلة مبكرة ليتجنبوها في الوقت المناسب، وذلك بفضل الاهتزازات المختلفة التي يطلقها السوار لينبه حامله بوجود جسم ما، يستطيع تحديد ماهيته من خلال نوع الاهتزاز.

وتختلف قوة الاهتزاز بحسب بعد الشخص عن الجسم؛ ففي حال كان الجسم بعيدا نسبيا يكون الاهتزاز خفيفا وتزداد قوته كلما اقترب المستخدم أكثر من ذاك الجسم، لكن تبقى مشكلة بسيطة تواجه هذا الاختراع، وهي أن مدة استخدام البطارية لا يتجاوز 4 ساعات، وتأمل الشركة بأن يتم حل المشكلة في القريب العاجل.


ويتطلب استخدام السوار الذكي بعض الوقت والتمرينات ليتمكن المستخدم من التعرف على أنواع الاهتزازات المختلفة التي يرمز كل نوع منها إلى نوع الجسم الذي سيعترض طريق حامله.

وعادة ما يصطدم المكفوفون وضعاف النظر بالأجسام المنتشرة على أرصفة الطرق، مثل إشارات المرور وصفائح النفايات وآواني الأزهار وأحيانا السيارة المصطفة على جوانب الطرق وحتى البشر والحيوانات.

ومن المتوقع أن تستفيد من هذا الاختراع فئة كبيرة من الأمريكيين المكفوفين وضعاف النظر، الذين يبلغ عددهم في الولايات المتحدة الأمريكية، حسب آخر الإحصاءات نحو 10 ملايين شخص.

ويبلغ سعر السوار 249 دولارا أمريكيا، وتأمل الشركة أن يطرح في الأسواق خلال شهر أغسطس/آب الحالي.



تعليقات