مجتمع

"عام زايد" في لبنان: "مشروع التدفئة" لمواجهة الموت من شدة البرد

السبت 2018.1.27 01:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1170قراءة
  • 0 تعليق
750 مدفأة تم توزيعها في لبنان

توزيع المساعدات الإماراتية في لبنان

وزعت "ملحقية الشؤون الإنسانية والتنموية" في سفارة الإمارات في لبنان، أكثر من 750 مدفأة مقدمة من "الهلال الأحمر الإماراتي" استفادت منها مئات العائلات، بعد أن شهد لبنان حالات وفاة للاجئين سوريين نتيجة موجة برد قارس ضربت المناطق الحدودية، وتفاديا لمزيد من الخسائر في الأرواح.


وأعلن المكتب الإعلامي لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بيروت أنه تزامناً مع مبادرة "عام زايد"، التي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، تطلق ملحقية الشؤون الإنسانية والتنموية حملة (الاستجابة الإماراتية للنازحين السوريين شتاء 2018 - لبنان) بمساعدات مقدمة من جهات ومؤسسات مانحة عدة في دولة الإمارات.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن الحملة ستغطي كل المحافظات اللبنانية، خاصة المناطق الحدودية والأكثر حرمانا وتهميشا، وذلك بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون النازحين اللبنانية وجهات لبنانية تنفيذية أخرى مثل هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التابعة لدار الفتوى اللبنانية والصليب الأحمر اللبناني والهيئة العليا للإغاثة. 

وتبدأ الحملة مرحلتها الأولى في عرسال وبيروت على أن تستكمل في معظم قرى وبلدات الشمال والبقاع، من بينها طرابلس وصيدا وإقليم الخروب لتصل إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين.

وخصّصت الحملة مساعداتها الإنسانية العاجلة تزامنا مع موجة البرد والصقيع التي يمر بها لبنان، وستباشر مع الجهات المحددة مساعدة النازحين السوريين والمتضررين اللبنانيين على حد سواء خاصة بعد الاطلاع على الاحتياجات ومعاينة واقع النزوح السوري.

وكان وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين معين المرعبي، قد أثنى على المساعدات الإماراتية المستمرة التي أسهمت في دعم الحكومة والمجتمع اللبناني الذي يستضيف النازحين السوريين منذ بداية الأزمة وحتى اليوم، وذلك خلال استقباله سفير دولة الإمارات في لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي.


من جهته، وفي وقت سابق، شارك السفير الشامسي في الاجتماع الثاني عشر لمجموعة كبار المانحين لسوريا الذي عقده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في بيروت على مدار يومين، استعرض فيه الشامسي تقرير "استجابة دولة الإمارات للأزمة السورية" الصادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الذي يشير إلى ما تم تقديمه من دولة الإمارات إلى النازحين السوريين خلال الفترة الممتدة من العام 2012 إلى ديسمبر/كانون الأول 2017 حيث زاد على 859 مليون دولار.

تعليقات