سياسة

زيجمار جابرييل أولى ضحايا حكومة ميركل الجديدة

الخميس 2018.3.8 10:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 118قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل - أرشيفية

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل - أرشيفية

أكد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، الخميس، أنه لن يكون في حكومة المستشارة المحافظة أنجيلا ميركل الائتلافية، ليمهد الطريق أمام شخصية جديدة من الحزب الديمقراطي الاشتراكي لتولي المنصب الرفيع. 

ولم تكن الخطوة مفاجئة إذ أن العلاقات متوترة بين جابرييل وأندريا نالس الزعيمة المشاركة الجديدة للحزب إلى جانب أولاف شولتس. وقال جابرييل إنهما أبلغاه بأنه لن يكون في الحكومة الجديدة التي ستؤدي اليمين الأسبوع المقبل.

وفي إطار اتفاق تشكيل الائتلاف يختار الحزب الديمقراطي الاشتراكي وزير الخارجية. وقال مصدر في الحزب إن هايكو ماس (51 عاماً)، وزير العدل في الحكومة السابقة، سيتولى حقيبة الخارجية.

وخلال توليه منصب وزير العدل عمل ماس على سن قوانين تجبر شركات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" على حذف خطابات الكراهية، كما أنه من أبرز منتقدي حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف.

ويحظى منصب وزير الخارجية بأهمية كبيرة مع اضطلاع ألمانيا تدريجياً بدور أكبر على الساحة الدولية، ليتماشى مع قوتها الاقتصادية.

ومن المنتظر أن يتولى شولتس منصب وزير المالية. والحقائب الوزارية الأربع الأخرى التي يمكن أن يختار الحزب الديمقراطي الاشتراكي من يتولاها هي: العمل والعدل والأسرة والبيئة.


تعليقات