صحة

مفاجأة.. "زيكا" يعالج سرطان المخ لدى الأطفال

الجمعة 2018.4.27 05:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 235قراءة
  • 0 تعليق
فيروس زيكا ينتشر عبر البعوض

فيروس زيكا ينتشر عبر البعوض

رغم المخاوف التي أثارها، كشفت دراسة برازيلية أن فيروس زيكا الذي يسبب أضرارا دماغية مدمرة لدى الأطفال يمكن أن يعالج سرطانات الدماغ الشائعة لديهم.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، نقلا عن جامعة ساوباولو، أنه تبين خلال التجارب أن البعوض الذي يحمل الفيروس القاتل قادر على تدمير نوعين من الأورام التي تؤثر بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة.

وأوضحت الدراسة أن الفيروس قام بانتقاء وقتل الخلايا السرطانية التي يصعب علاجها، لكنه ترك الخلايا العصبية سليمة دون أن تصاب بأذى، ووصف العلماء البرازيليون النتائج بأنها مذهلة بعد حقن الفيروس بالكامل في بعض الفئران.

وذكر العلماء أن الفيروس قلص أورام المخ فيما يقرب من ٧٠% من الفئران، مما يؤكد بشكل كبير التوصل لعلاج سرطانات أورام الجهاز العصبي المركزي التي تعد الأكثر شيوعا لدى الأطفال والمراهقين.

وكشفت التجارب الجديدة أن التعامل مع فيروس زيكا كعلاج أدى إلى شفاء ٢٠ من ٢٩ فأرا تماما، كما توقف الفيروس أيضا عن الانتشار من خلال القضاء على الورم الثانوي أو عرقلة نموه في بعض الحالات. وكانت دراسة سابقة لجامعة واشنطن في العام الماضي أثبتت أن فيروس زيكا رغم خطورته المعروفة على أدمغة الرضع، إلا أنه قد يكون علاجا جديدا لسرطان المخ لدى البالغين.

وأثار فيروس زيكا الخوف لدى النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم عندما بدأ انتشاره مسببا عيوبا خلقية شديدة في بداية عام ٢٠١٣ في جزر بولينيزيا الفرنسية إلى أمريكا الجنوبية والوسطى وأفريقيا وتكساس وفلوريدا في الولايات المتحدة.

تعليقات