منوعات

إنفوجراف..10 نساء عربيات رائدات في مجال العلوم

الأربعاء 2018.3.7 11:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 599قراءة
  • 0 تعليق
إنفوجراف نساء عربيات أبدعن في مجال العلوم

إنفوجراف نساء عربيات أبدعن في مجال العلوم

لم تتمكن العقبات والتحديات من إيقاف نساء عربيات من الدخول في مجال العلوم من أوسع أبوابه ليثبتن قدرتهن على التميز والنجاح. وبفضل الإجتهاد المستمر والشغف الذي يحملنه للعلم والمعرفة حزن على جوائز عالمية وأصبحن من الرائدات اللواتي تولين مناصب عليا في مجالات علمية مختلفة وذلك جعل منهن عنصر فعال في تغيير العالم إلى الأفضل. إليكم 10 نساء عربيات لهن بصمة في مجال العلوم.

غادة المطيري

 عالمة ومخترعة سعودية ولدت في ولاية أريغون الأمريكية لعام 1976 لأبويين سعوديين. وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية. وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو وتشغل حالياً منصب المدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا بأمريكا. حصلت على أرفع جوائز الإبداع العلمي لإختراعاتها العلمية كما أنها حصدت على أكثر من 10 براءات اختراع أمريكية ودولية في مجال التقنية الدقيقة و أهم هذه الجوائز هي جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية "إتش.أي.إن"، وقيمتها ثلاثة ملايين دولار، لدعم آخر إنجازاتها وهو تطوير جهاز جديد يستطيع حمل الدواء إلى النقطة المصابة بالالتهاب في داخل جسم الإنسان. 


شادية رفاعي حبال

عالمة فلك وفيزياء سورية أمريكية. وهي بروفسورة فيزياء الفضاء في جامعة ويلز في بريطانيا. وترأس تحرير المجلة الدولية الخاصة بفيزياء الفضاء. ساهمت في إعداد أول رحلة لمركبة فضائية إلى الهالة الشمسية وفي تصميم كائنات آلية للاستكشافات الفضائية .تتمحور أبحاثها التي أصدرت ضجة في الغرب حول استكشاف مصدر الرياح الشمسية حيث أعتبرت من الأبحاث الثورية والتي ستحدث تغيراً كبيراً في هذا الكون. أصدرت 60 ورقة بحث لمجلات التحكيم العلمية كما أنها شاركت بثلاثين بحثاً في المؤتمرات العلمية.


مريم مطر 

و هي أول إماراتية تشغل منصب وكيل وزارة الصحة العامة والرعاية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الكثير من المناصب الأخرى. أسست جمعيتان غير ربحيتان وهما ” جمعية الإمارات لمتلازمة داون و جمعية الإمارات للأمراض الجينية ” . دخلت الدكتورة مريم مطر لائحة أكثر (20) امرأة تأثيرًا في حقل العلوم في العالم الإسلامي، وذلك لإنجازاتها في مجال العلوم و إجراء البحوث العلمية خاصة المتعلقة بمرض “الثلاسيميا” الذي يشكل واحد من أكثر الأمراض المنتشرة في دولة الإمارات. و اختيرت مؤخراً من قبل جامعة الدول العربية كسفيرة النوايا الحسنة للمرأة والطفل. 



رنا الدجاني

عالمة وباحثة أردنية حاصلة على درجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية من جامعة آيوا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها أول أردنية تحصل على منحة زمالة برادكليف بهارفارد عام 2017. وتركز أبحاث رنا على دراسات الجينات وعلاقتها بمرض السكري والسرطان في أوساط المجموعات الإثنية في الأردن. اختيرت واحدة من 20 عالما الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي في عام 2014، وكانت على قائمة 100 من النساء الأكثر تاثيرًا في العالم العربي عام 2014. 


سها القيشاوي

هي المهندسة الفلسطينية المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة حيث أنها تعمل ككبيرة لمهندسي البرمجيات، و هي مسؤولة عن تكامل البرمجيات مع الهاردوير وعن فحصها المستمر من أجل التأكد من أنّ الحاسب على المركبة الفضائية يعمل كما هو متوقّع في الجيل التالي من المركبات الفضائية الأمريكيّة في وكالة ناسا. ولدت سها في قطاع غزة و تابعت دراستها إلى في جامعة هيوستن في كلير ليك في مجال الهندسة. وبعد التخرج مباشرةً، بدأت العمل في برنامج المكوك الفضائيّ.


غادة محمد عامر

عالمة وباحثة مصرية في مجال هندسة القوة الكهربائية تم اختيارها ضمن قائمة أهم 20 امرأة في العلوم والتكنولوجيا الأكثر نفوذاً وتأثيراً في العالم الإسلامي، والتي أعلنتها مجلة «مسلم ساينس» ومقرها الأمم المتحدة. نشرت حوالي 40 بحثاً محكماً دولياً حيث تركز أبحاثها على مجال الطاقة الكهربائية والشبكات بشكل خاص، وتأثير الموجات المغناطيسية على جسم الإنسان. تعمل حالياً كنائب رئيس للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ورئيسة لقسم الهندسة الكهربائية في جامعة بنها في جمهورية مصر العربية.


لبنى تهتموني

عالمة وباحثة أردنية في مجال علم الأحياء النمائي. تشغل منصب رئيسة قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية الواقعة في الأردن. فازت بجائزة مؤسسة لوريال-اليونسكو للمرأة العربية في مجال العلوم الحياتية في عام 2011 و على جائزة الخريج الدولي المتميز من جامعة ولاية كولورادو الأمريكية عام 2013. ركزت غالبية أبحاثها على مرض السرطان حيث 35% من حالات الوفاة في الأردن تكون ناجمة عن السرطان، بالإضافة إلى أجنة الفراخ، وسرطان الثدي، وتشوهات كروماتين الحيوانات المنوية في الانسان، وتأثيرات الإجهاد التأكسدي على استقلاب الخلايا. 


وداد إبراهيم 

عالمة فضاء سودانية في وكالة ناسا ينطوي عملها على وضع المعادلات الرياضية الخاصة بالصواريخ والمركبات الفضائية. وهي أستاذة للفيزياء والرياضيات التطبيقية، بجامعة هامبتون بولاية فرجينيا. تعمل المحبوب هذه الفترة على دراسة كوكب المريخ واكتشاف أسراره والثروات المعدنية بالكوكب الأحمر. درست الكواكب وطرق تحليلها في وكالة ناسا.


مريم شديد

عالمة وباحثة فلكية مغربية . تعتبر اول أنثى تصل للقطب الجنوبي. تعمل في مرصد "كوت دازير" القومي الفرنسي و أستاذة بجامعة نيس الفرنسية. عملت شظيد في فريق علمي لوضع منظار فضائي يهدف إلى قياس إشعاع النجوم القطب المتجمد الجنوبي ختيارها سنة ٢٠٠٨ ضمن قائمة "دافوس" للقادة الشباب الأبرز في العالم.


حليمة بن بوزة

باحثة جزائرية حصلت على المرتبة الأولى كأفضل عالمة عربية عام ٢٠١٣.في مجال البيتكنولوجيا . حصلت حليمة على شهادة الدكتوراة في دراسة تهجين النبات و علم الوراثة من جامعة " جمبلوكس "البلجيكية. وتعمل مؤخرا على أبحاث علمية تهدف إلى تطوير علاج الأمراض المزمنة في مركز البحث في البيتكنولوجيا وهو مركز الأول من نوعة في الجزائر .

 


تعليقات