مجتمع

كتلة عضلية أكبر تساوي حياة أطول.. لهذا عليك برفع الأثقال

الثلاثاء 2017.8.1 04:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2534قراءة
  • 0 تعليق
الأمر بتجاوز العضلات.. 11 سببا لرفع الأثقال!

الأمر بتجاوز العضلات.. لهذا عليك رفع الأثقال!

على عكس ما هو متوقع وسائد عن رفع الأثقال في أن فوائدها تنحصر في منح العضلات والقوة الجسمانية والمزيد من الوزن نتيجة تخم الكتلة العضلية لا تنحصر فوائد تلك الرياضة عند حدود العضلات والقوة فقط، فالأمر أعمق من ذلك.

ففوائد رفع الأثقال بالنسبة للبشر سواء للرجال أو النساء كبيرة ومتعددة تمتد لعدة جوانب صحية وجسدية ولا تنحصر على تقوية العضلات.

1- تقوية العظام


لأنك تحصل على عضلات أقوى وأكثر ضخامة عند ممارسة رفع الأثقال فمن المنطقي أن تحتاج إلى عظام أقوى وأكثر كثافة ومفاصل أكثر مرونة لتتحمل وزن الكتلة العضلية وهذا تماماً ما تمنحه لك تمارين رفع الأثقال التي تمنح العظام والمفاصل المزيد من القوة وتجنبك الإصابة بخشونة المفاصل والتعرض للكسور في مختلف مراحلك العمرية.

2- التوازن

الجميع يلاحظ معاناة كبار السن في المحافظة على التوازن أثناء السير فأقدامهم لا تدعمهم جيداً أثناء المشي وهو ما يفسر تعرض الكثير منهم للسقوط أكثر من مرة وبالتأكيد يمكن تجنب كل تلك الأمور بممارسة تمارين رفع الأثقال التي تعزز من الثبات وتدعم توازن الجسم أثناء الحركة.

3- قلب أقوى

بحسب دراسة طبية قامت بها جمعية القلب الأمريكية تم نشرها مؤخراً عن علاقة رفع الأثقال بصحة القلب، وجدت الدراسة أن تمارين رفع الأثقال تقلل من ضغط الدم وتحسن من كفاءة وقوة الأوعية الدموية وتدعم وتساند عضلة القلب في القيام بوظائفها بدرجة قد تماثل تناول الأدوية العلاجية إذا تمت ممارستها تحت إشراف متخصصين.

4- النوم أعمق

تساعد تمارين رفع الأثقال على منح الإنسان معدلات نوم أعلى وأكثر راحة وعمقاً فبحسب دراسة طبية نشرت عام 2012، وجد الباحثين أن تمارين رفع الأثقال تحفز الدماغ على إطلاق هرمون الدوبامين -المسؤول عن الشعور بالاسترخاء- بشكل أكثر غزارة وفي المقابل تقل نسبة شعور الجسم بالقلق والتوتر نتيجة نقصان هرمون الكورتيزول الذي يتسبب بالشعور بالتعب.

5- سعادة أكثر


تأثيرات رفع الأثقال الإيجابية تشمل الجانب النفسي أيضاً فهي تزيد من ثقتك في نفسك وترفع من معدلات الرضا عن النفس وتمنع الشعور بالاكتئاب والقلق وتعزز من القدرة الإدراكية وتمنحك ذهناً صافياً.

6- إنقاص الوزن

يعتقد الكثر من البشر أن دور تمارين رفع الأثقال الحقيقي هو منح المزيد من العضلات فقط، ولكن في الحقيقة تمتلك رياضة رفع الأثقال مميزات رائعة في حرق وتدمير الدهون بشكل يفوق أية تمارين أخرى مثل الركض وركوب الدراجات فهي تزيد من سرعة عملية الحرق الداخلية وتجعلها مستمرة لعدة ساعات بعد التمارين وتجعل قابلية الجسم في امتصاص الدهون أقل.

7- البساطة

والمقصود بهذا الأمر أن رياضة رفع الأثقال لا تتطلب الخروج من المنزل والذهاب إلى أي مكان لممارستها فحتى رفع أثاث المنزل أو أية أوزان أخرى أو شراء وحدات خفيفة من الأوزان يكفيك للحصول على الفوائد نفسها التي تحصل عليها داخل الجيم.

8- ساعة واحدة

إن لم تكن مهتماً بممارسة الرياضة بشكل عام أو الذهاب إلى الجيم كل يوم للممارسة التمارين الرياضية، فرياضة رفع الأثقال أبسط من ذلك بكثير فساعة واحدة مقسمة على أسبوع كامل تعد كافية لجسمك من أجل الحصول على فوائد صحية جيدة.

9- أداء رياضة أعلى

ارتفاع مستواك الرياضي في لعبة رياضية أخرى يرتبط ارتباطا وثيقا بقوة عضلاتك ودرجة مرونتها، لذلك رياضة رفع الأثقال تعد رياضة مكملة لأي رياضة أخرى فليس هناك حل لمنحك تكوينا عضليا مثاليا يساعدك في ممارسة الرياضات الأخرى سوى الجمع بين تمارين رفع الأثقال وتمارين رياضتك المفضلة.

10- الجاذبية


بالتأكيد يحظى ممارسو تمارين رفع الأثقال بمظهر خارجي أكثر جاذبية وأناقة بالمقارنة مع البشر العاديين فجميع أنواع الملابس تكون رائعة ومناسبة لهم وهو الأمر الذي يجذب إليهم الأنظار دائماً.

11- طول العمر

طبياً أظهرت دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا عام 2014 أن البشر الذين يمتلكون كتلة عضلية أكبر يعيشون لفترات أطول من غيرهم بسبب تمتعهم بأجهزة حيوية وأعضاء أكثر شباباً وصحة.

تعليقات