مجتمع

28 علامة تكشف إصابتك بالهوس الاكتئابي

الثلاثاء 2016.4.12 02:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 751قراءة
  • 0 تعليق

نظم مسئولون في جمعية "آرجو 2001 " الفرنسية، مؤتمرا لمرضى الهوس الاكتئابي أو اضطراب الوجدان ثنائى القطب، وهو من الأمراض العقلية التي تصيب من 1% إلى 2 % من الشباب والبالغين الفرنسيين، و 5 % على المستوى العالمي، الأمر الذي أدى إلى تخصيص يوم عالمي لهذا المرض في 30 مارس وهو تاريخ ميلاد الفنان العالمي فان جوخ، الذى كان مصابا بهذا المرض .

وعرض في المؤتمر نتائج أحدث الدراسات التي تشير إلى العقاقير الحديثة والعلاجات الأخرى، والتعريف بالمرض، وكيفية العلاج منه، خاصة أنه يعود بقوة مرة أخرى بعد الانتهاء من العلاج، وفقا لما أوضحه الدكتور مارك ماسون طبيب الأمراض العصبية، حيث قال إن المريض يعانى من اضطراب في النوم ما يجعل لديه أرق، أو ينام لفترات طويلة ولا يستطيع الاستيقاظ، خاصة بالنسبة للذكور.

وأكد الطبيب ضرورة تناول الأطعمة التي تساعد على إفراز هرمون "الميلاتوتين"، وهرمون "السيروتونين"، وهما ناقل عصبي تفرزه الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي والأحماض الأمينية والتي توجد في اللحوم والبيض .

جدير بالذكر أنه قد افتتح في فرنسا حوالي 50 مركزا لمساعدة هؤلاء المرضى على التعرف على المرض وطرق الوقاية منه والعلاج الأفضل بمساعدة مجموعة من الأطباء والباحثين، الذين يبذلون جهودهم للتوصل إلى العلاج الأفضل .

ولكن كيف تعرف أنك مصاب بمرض الهوس الاكتئابي؟

تتميز اعراض الهوس الاكتئابي، بوجه عام، بتغير الانماط السلوكية عند الشعور ببلوغ القمة (هوس) او عند الشعور ببلوغ الحضيض (اكتئاب). وقد تتراوح حدة العلامات الأولية والأعراض بين المعتدلة جدا وحتى الحادة جدا وشديدة الخطورة. وقد تكون هنالك، ايضا، فترات من الحياة لا يظهر خلالها أي تأثير لهذا الاضطراب.

مرحلة القمة (هوس) في الاضطراب ثنائي القطب:

العلامات والأعراض التي قد تظهر في مرحلة القمة (هوس) في الاضطراب ثنائي القطب يمكن أن تشمل ما يلي: الإحساس بالفرحة العارمة (النشوة)، فرط التفاؤل، فرط الثقة بالنفس، خلل في تحكيم العقل، الكلام السريع، تواتر الأفكار، التصرف العدواني، الانفعالات العاصفة، ازدياد النشاط الجسماني، تصرفات خطيرة الطابع، الإسراف في صرف الأموال، رغبة شديدة في العمل وتحقيق الأهداف، رغبة جنسية شديدة، قلة الحاجة إلى النوم، ميل إلى الالتهاء بسهولة، عدم القدرة على التركيز، استهلاك مواد تسبب الإدمان.

أما العلامات والأعراض التي قد تظهر في مرحلة الاكتئاب في الاضطراب ثنائي القطب يمكن أن تشمل: الحزن، الياس وانعدام الأمل، الأفكار الانتحارية أو الإقدام على تصرف انتحاري، الشعور بالذنب، اضطرابات النوم، اضطراب الشهية، الإرهاق، عدم الاهتمام بالفعاليات اليومية، مشاكل في التركيز، قلق وعصبية، آلام مزمنة دون مسبب ظاهر للعيان.

تعليقات