سياسة

ترامب مغردا: استعدي يا روسيا الصواريخ قادمة

الأربعاء 2018.4.11 03:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 256قراءة
  • 0 تعليق
دونالد ترامب

دونالد ترامب

"استعدي يا روسيا؛ لأن الصواريخ قادمة".. رسالة مفاجئة أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، عبر حسابه على موقع "تويتر"، في إطار تعليقه على الهجوم الكيماوي الذي استهدف المدنيين في مدينة دوما السورية مؤخرا.

وحذر ترامب روسيا من رد قادم على الهجوم الكيماوي في سوريا، وهاجم موسكو لدعمها نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

طفلان متأثران بالغارة التي ضربت مدينة دوما السورية

في المقابل نقلت وكالة أنباء رويترز عن وزارة الخارجية السورية تعليقها على تغريدة ترامب؛ إذ جاء ردها بأنه "لا نستغرب مثل هذا التصعيد الأرعن من الولايات المتحدة".

ورأت وزارة الخارجية السورية أن "الولايات المتحدة تستخدم فبركات وأكاذيب كذريعة لاستهداف سوريا".


وغرَّد ترامب في حسابه على موقع "تويتر": "روسيا تتعهد بإسقاط أي صاروخ يطلق على سوريا. استعدي يا روسيا لأن الصواريخ قادمة.. لطيفة وجديدة وذكية".

وخاطب روسيا، قائلاً: "يجب ألا تكونوا شركاء لحيوان القتل بالغاز الذي يقتل شعبه ويستمتع بذلك".

ورأى ترامب أن علاقات بلاده مع روسيا "أسوأ من أي وقت مضى، وهذا يشمل الحرب الباردة. ولا يوجد مبرر لهذا".

وقال ترامب: "تحتاج روسيا إلينا للمساعدة في اقتصادها، وهو أمر من السهل جداً القيام به، ونحن بحاجة إلى جميع الدول للعمل معاً. أوقفوا سباق التسلح؟".

وفي أول تعليق لموسكو على تغريدة ترامب، قالت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، إن "الصواريخ الذكية" الأمريكية ينبغي أن توجه صوب "الإرهابيين" لا نظام الأسد.

ماريا زاخاروفا

وجاء الرد الروسي على لسان ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية، وذلك عبر حسابها على موقع "فيس بوك"، إذ اعتبرت أيضاً أن الضربة الصاروخية الأمريكية المحتملة ربما تكون محاولة لـ"تدمير أدلة على الهجوم الكيماوي" في مدينة دوما السورية.

وتوعد مسؤول روسي- خلال الساعات الماضية- بالرد ومواجهة أي "إجراءات عدوانية" ضد موسكو وحلفائها، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، الأربعاء.

طفل مصاب بأعراض اختناق من غاز الكلور بالغوطة - أرشيفية

وجاء الوعيد الروسي على لسان الجنرال فلاديمير شامانوف، رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي (الدوما)، تعقيبا على أنباء عن إمكانية أن تشن الولايات المتحدة الأمريكية هجوما على سوريا.

شامانوف في كلمة له خلال جلسة عامة للجنة، قال: "لن يمر أي عمل مخالف للقانون دون رد".

وعما يتعلق بتهديدات واشنطن بضرب سوريا، نطق رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي برسالة تحذير إلى واشنطن، قائلا: "لن نسمح للأمريكيين باستخدام السندان المملوك للآخرين لصنع المسامير".


تعليقات