اقتصاد

الليرة التركية تنهار إلى 7.24 مقابل الدولار

الأحد 2018.8.12 11:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 878قراءة
  • 0 تعليق
الليرة انهارت بعد أقل من 3 ساعات على حديث أردوغان

الليرة انهارت بعد أقل من 3 ساعات على حديث أردوغان

هوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد منخفض لتصل إلى 7.24 مقابل الدولار في التعاملات المبكرة في آسيا والمحيط الهادي، مع استمرار الضغوط على العملة بفعل مخاوف المستثمرين المتعلقة بحالة الاقتصاد وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة. 

وبحلول الساعة 1903 بتوقيت جرينتش  الأحد (صباح الاثنين في منطقة آسيا والمحيط الهادي)، بلغت العملة التركية 7.06 ليرة للدولار بعدما لامست 7.24 ليرة في وقت سابق.

جاء ذلك بعد أقل من 3 ساعات لحديث ناشد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك ببيع العملة الصعبة لمساندة الليرة.

وتحدث أردوغان أمام عدد من أنصاره في مدينة طرابزون المطلة على البحر الأسود، مجددا  مناشدته للأتراك، لليوم الثالث على التوالي، بيع اليورو والدولار لدعم الليرة.

وكالعادة لم يستجب الأتراك إلى نداءات أردوغان، التي بدأها في كلمة له بولاية بايبورت شمال شرقي تركيا، الجمعة، عندما طالب الأتراك بتحويل مدخراتهم من الذهب والعملات الأجنبية الأخرى إلى الليرة التركية، لوقف نزيف الانهيار، لكن نداءه لم يلقَ استجابة لدى الأتراك الذين تكدسوا أمام محال الصرافة والبنوك لتحويل عملاتهم المحلية لنقد أجنبي. 

وفقدت الليرة نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف من تأثير أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

تعليقات