سياسة

قادة الاتحاد الأوروبي يدعمون ماي.. تأجيل بريكست لنهاية أكتوبر

الخميس 2019.4.11 02:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 188قراءة
  • 0 تعليق
اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي ببروكسل- رويترز

اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي ببروكسل- رويترز

كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية، الخميس، عن موافقة قادة الاتحاد الأوروبي على مقترح بتأجيل خروج بريطانيا من التكتل حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وذكرت وكالة أنباء رويترز أن القادة الأوروبيين وافقوا على إرجاء "بريكست" على أن يقوموا بإجراء مراجعة لخطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران المقبل.

وكتب دونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، في تغريدة على حسابه بتويتر، أن زعماء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 وافقوا على تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، دون أن يذكر المدة التي سيستغرقها التمديد.

وعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة استثنائية، الأربعاء، للموافقة على طلب رئيسة وزراء بريطانيا للمرة الثانية تأجيل خروج بلادها من الاتحاد.

وزارت ماي على عجل برلين وباريس عشية القمة، لتطلب من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السماح لها بتأجيل انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

وكانت ماي طلبت من الاتحاد تأجيل موعد انفصال بريطانيا عنه الذي يحل يوم الجمعة المقبل إلى 30 يونيو/حزيران، غير أن دبلوماسيين في بروكسل قالوا إنه يجرى بحث التمديد حتى نهاية العام أو حتى مارس/آذار 2020. 

ويخشى زعماء أوروبا أن يتسبب خروج بريطانيا، دون اتفاق، في اضطراب الأسواق المالية والإضرار باقتصاد الاتحاد الذي تبلغ قيمته الإجمالية 16 تريليون دولار وتقويض التجارة العالمية. 

وشدد مسؤولون فرنسيون على أنه إذا مددت بريطانيا فترة انسحابها من الاتحاد، فينبغي ألا تشارك في المحادثات بشأن ميزانيته أو اختيار الرئيس المقبل للمفوضية الأوروبية. 

تعليقات