فن

البيت الفني للمسرح المصري يستعيد تألقه في 2018

الإثنين 2018.12.24 05:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 154قراءة
  • 0 تعليق
إحدى مسرحيات البيت الفني للمسرح المصري خلال 2018

إحدى مسرحيات البيت الفني للمسرح المصري خلال 2018

شهد عام 2018 انتعاشة كبيرة لعروض البيت الفني للمسرح المصري، الذي يعد النافذة الرسمية لمسرح الدولة على نحو لم يتحقق منذ يناير/كانون الثاني 2011 وحتى العام الماضي، وتمثلت هذه الانتعاشة بتقديم 26 عرضا جديدا بالقاهرة والإسكندرية وإعادة 36 عرضا، ومد العروض بسبب الإقبال الجماهيري. 

كما يعد عام 2018 عام الشباب بالبيت الفني للمسرح من خلال ظاهرة انتشار شباب المخرجين على مسارح الدولة، وبإدارات الفرق المسرحية، وكذلك ظهور مسرح ذوي الاحتياجات بالمسرح الاحترافي.

وبلغة الأرقام التي تكشف عن هذه الانتعاشة جاءت العروض كما يلي:

البيت الفني للمسرح يعرض ما يزيد على 125 ليلة عرض بالمحافظات خارج القاهرة والإسكندرية لـ5 عروض احترافية.

330 ألف مشاهد منهم 65 ألفا بالمحافظات والجامعات.

600 من الشباب والأطفال تم تدريبهم على أيدي متخصصين في مختلف مجالات المسرح بالقاهرة والإسكندرية، من الطبيعيين وذوي الاحتياجات الخاصة.

23 عرضا مسرحيا تشارك بـ11 مهرجانا محليا ودوليا.

حقق البيت الفني للمسرح هذا العام إيرادات وصلت إلى 4 ملايين ونصف المليون جنيه مصري، في ظل سعر تذكرة يتراوح ما بين 30 و100 جنيه، تصدرها عرض "أبو كبسولة" من إنتاج فرقة مسرح الإسكندرية بإيرادات وصلت إلى 700 ألف جنيه، وهو بطولة شبابية وإخراج شبابي، ويعد من الظواهر اللافتة هذا العام، بالإضافة إلى مشروع الاشتراك السنوي للبيت الفني للمسرح الذي حقق هذا العام ما يقرب من 500 ألف جنيه.

أما جمهور هذا العام فقد تجاوز 330 ألف مشاهد، منهم 65 ألفا تقريبا بالمحافظات خارج القاهرة والإسكندرية.


واهتم البيت الفني للمسرح هذا العام بالعروض المجانية، حيث قدم البيت الفني للمسرح 5 عروض بالمجان؛ منها "حي على بلدنا" من إنتاج فرقة المسرح القومي وعرض "صحينا يا سينا" من إنتاج فرقة مسرح الساحة وغيرها من العروض، بالإضافة إلى عروض التجوال بالمحافظات التي كانت جميعها بالمجان.

وصلت ليالي عرض البيت الفني للمسرح إلى ما يقرب من 2050 ليلة عرض مسرحي بالقاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى 130 ليلة عرض بالمجان بالمحافظات، وهو ما يزيد على العام الماضي بـ20% على مسارح تابعة لهذه المؤسسات.


وصلت عروض البيت الفني التي قامت بالتجوال بالمحافظات للعرض سواء في الساحات أو في المسارح إلى المناطق الحدودية التي لم تصل إليها عروض البيت الفني للمسرح من قبل منها "حلايب وشلاتين" بمحافظة البحر الأحمر، و"سيوة" بمحافظة مرسى مطروح.

كما زارت عروض البيت الفني للمسرح 9 محافظات بصعيد مصر بمختلف الأماكن سواء بالجامعات أو الساحات أو قصور الثقافة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.


من أبرز أنشطة البيت الفني للمسرح هذا العام، الورش الفنية التي تولتها عدد من فرق البيت الفني للمسرح سواء للمحترفين من شباب الفنانين أو من المهتمين والراغبين في دخول عالم المسرح في مختلف عناصره، وجميعها مجانية، وذلك في إطار خطة وزارة الثقافة الهادفة إلى ضخ دماء جديدة في المشهد المسرحي المصري تم تدريب خلالها ما يزيد على 600 فنان ما بين سن 8 و40 سنة من الفنانين الطبيعيين وذوي الاحتياجات الخاصة.


وفيما يلي تقرير بأعمال البيت الفني للمسرح طوال العام:

تقديم عروض "اضحك لما تموت"، و"حي على بلدنا"، و"المعجنة" على المسرح القومي.

افتتاح فرقة المسرح الكوميدي "كوميديا البؤساء" على مسرح ميامي، وإعادة عرض "العشق المسموع"، وكذلك إعادة عرض "سيلفي مع الموت"، وأخيرا افتتاح عرض "فرحة شعب".

قيام المسرح الحديث بمد عرض "فرصة سعيدة"، وإعادة عرض "قواعد العشق 40"، وافتتاح "آمر تكليف"، ثم افتتاح "حدث في بلاد السعادة"، بالإضافة لافتتاح عرض "شهد الصبار" على مسرح السلام، وكل ذلك على خشبة مسرح السلام بقصر العيني.


أما مسرح الطليعة فقدم إعادة عرض "يوم أن قتلوا الغناء" على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، وإعادة عرض "السيرة الهلامية" على مسرح الطليعة، وافتتاح عرض "يوتيرن"، وعرض "أنا كارمن"، وإعادة عرض "كأنك تراه"، وافتتاح "الطوق والأسورة".

وفي مسرح الغد تم افتتاح عرض "شقة عم نجيب"، وافتتاح عرض "الساعة الأخيرة"، وعرض "الحادثة"، وإعادة عرض "الثامنة مساء" على مسرح الغد.


وعلى مسرح الشباب تم افتتاح "أحوال شخصية"، وافتتاح عرض "يوم معتدل جدا"، وافتتاح عرضي "نظرة" و"مدد" نتاج ورشة "ابدأ حلمك"، وكذلك افتتاح عرض "مترو"، وعرض "جاري التحميل".


وعلى مسرح القاهرة للعرائس تم افتتاح "رحلة الزمن الجميل"، وإعادة عرض "اللعبة الشقية"، وإعادة أوبريت "الليلة الكبيرة".


أما المسرح القومي للأطفال فتمت من خلاله إعادة "عبور وانتصار"، وإعادة عرض "فتفوتة"، وإعادة عرض "شمس وقمر"، وكذلك افتتاح عرض "القطط"، وإعادة عرض "سنووايت"، وأيضا عرض "أكشن"، وعرض "كوكب سيكا".

وعلى خشبة مسرح الإسكندرية تمت إعادة عرض "شيكو وأمير الغابة" على مسرح بيرم التونسي، وافتتاح عرض "أبو كبسولة"، وإعادة عرض "شيكو وأمير الغابة".

أما مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة فتم من خلاله افتتاح عرض "أنتيكا"، وعرض "الحكاية روح" على مسرح الحديقة الدولية. 



تعليقات