مجتمع

غيّر نظامك الغذائي.. كوب ليمون يوميا يجنّبك النقرس

الثلاثاء 2016.8.9 04:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 2114قراءة
  • 0 تعليق
الليمون يقيك النقرس

الليمون يقيك النقرس

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن إحداث تغيير واحد بسيط في نظامك الغذائي يمكن أن يجنبك الآلام الحادة التي يسببها مرض النقرس.

وأوضحت صحيفة ديلي إكسبريس نقلا عن الأطباء أن  تناول الحمضيات من مشروبات كالليمون والبرتقال يعد أفضل علاج للنقرس.

وكشف الأطباء أن شرب عصير الليمون في الماء مع بدء اليوم يمكن أن يخفف من حمض اليوريك ومن أعراض هذه الحالة، ومن هنا يمكن تناول عصير ليمونة واحدة أو 2 بعد إضافتها للماء بانتظام يوميًّا.

ويمكن إضافة عصير الليمون إلى نحو 8  أونصات من الماء البارد أي 225 ملم بحيث يمكن امتصاصها بسهولة. ومع ذلك أوصى الأطباء بأخذ أقراص فيتامين سي(ج) والتي يمكن أن تعمل بطريقة أسرع.

واقترح الأطباء أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز للتخفيف من النقرس.

وأضافوا أن الليمون مصدرًا جيدًا لفيتامين سي (ج) الذي يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك لمنع هجمات النقرس.

وأوضح الأطباء أن عصير الليمون يحفز تشكيل كربونات الكالسيوم، التي تبطل مفعول الأحماض مثل حمض اليوريك. ووجدت دراسة شملت أكثر من 1380  من الذكور أن أولئك الذين لديهم مخزون فى أجسامهم من فيتامين سي (ج) لديهم مستويات أقل من حمض اليوريك.

ويواجه الأشخاص الذين يعانون من النقرس نوبات تمنعهم من المشي أو التحرك بسهولة. وإذا كان الجسم ينتج الكثير من مادة تسمى حمض اليوريك، أو الكلى لا يمكن تصفية هذه المادة لتخرج من الجسم، فيمكن أن تتراكم وتتكون على شكل بلورات حول المفاصل.

وهذا يعني أن هذه المنطقة يمكن أن تصبح ملتهبة ومؤلمة، مما يسبب شعورًا في المفاصل بالسخونة، حتى تنتفخ وتجعل الجلد المحيط متقرحًا.

ويمكن أن ينتج مرض النقرس عن بعض الظروف الصحية مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ولدي لذين يعانون من مشاكل في الكلى.

تعليقات