ثقافة

معهد جوته بمصر يحتفل بمرور 60 عاما على تأسيسه

الثلاثاء 2018.5.8 12:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 322قراءة
  • 0 تعليق
معهد جوته بمصر يحتفل بمرور 60 عاما على تأسيسه

معهد جوته بمصر يحتفل بمرور 60 عاما على تأسيسه

يحتفل معهد جوته بحي الدقي، بمحافظة الجيزة المصرية، الخميس 10 مايو الجاري، بمرور 60 عاما على تأسيسه في مصر، وذلك في احتفالية كبرى تضم برنامجا ثقافيا فنيا متنوعا، تبدأ في الثالثة عصرا.

ويتضمن البرنامج حلقة نقاشية مع عدد من صناع الفن في مصر والعالم، منهم: أماندا أبي خليل، مؤسسة منصة الفن المؤقت في لبنان، والمخرج والكاتب المسرحي أحمد العطار، المدير الفني لمهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، ومسرح الفلكي، والفنان الكيني جيمس موريوكي، وتدير النقاش دكتور إلكه كاشل موني، مدير عام معهد جوته.

كما سيتم تقديم عدة عروض فنية وموسيقية لعدد من الفنانين المصريين والألمان، كذلك من المقرر أن يلقي الكلمة الافتتاحية لحلقة النقاش التي تبدأ في تمام السابعة والنصف مساءً في اليوم نفسه، ضيف الشرف الدكتور كلاوس ديتر ليمان، رئيس معهد جوته.

ويبدأ برنامج الاحتفالية من الثالثة من خلال المكتبة المتنقلة ضمن البرنامج الخاص بالأطفال، وتنتهي في الخامسة عصرًا، ومن الثالثة إلى السابعة والنصف مساءً تقام احتفالية المكتبة "مكتبتك مكانك"، ومن الخامسة والنصف إلى السادسة، يقام حفل موسيقي يقدم فيه أغاني من 6 عقود ماضية، ومن السادسة إلى التاسعة يقدم برنامج "شركاء لنتحدث اللغة" وهو برنامج مكثف للغة الألمانية.

ومن السادسة والنصف إلى السابعة والنصف يقدم حفل موسيقي من نمط الإندي فولك، ومن السادسة والنصف إلى الثانية عشرة يقدم برنامج "طيف" لجاكلين جورج وهبة محمود اللتين تتحدثان فيه عن فن الأداء والتركيبات.

وفي السابعة والنصف وإلى التاسعة تقام حلقة نقاش حول الممارسات الثقافية والحوار في عالم متعدد الأقطاب، وفي التاسعة والنصف يقام عرض راقص بعنوان "ندور" لشيماء شكري، ثم حفل لموسيقى الراب من العاشرة والنصف وحتى الحادية عشرة والنصف، ويختتم اليوم بمجموعة أغاني دي جي كوير زومين.

بجانب الاحتفالية، يقدم المعهد برنامج 60 كتابا، وهي عبارة عن 60 كتابا مترجما إما من الألمانية إلى العربية وإما العكس، وذلك استنادا إلى مبادئ الحوار والشراكة التي يتبناها معهد جوته في جميع المجالات. حيث يتحاور الضيوف فيما بينهم أو مع المنظمين من خلال طرح سؤال في نهاية كل عرض لكتاب.

تعليقات