اقتصاد

أضخم صفقة استحواذ أجنبي في الهند بـ 12.9 مليار دولار

الأربعاء 2017.8.23 01:19 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 275قراءة
  • 0 تعليق
إبرام صفقة جديدة بين شركة "روسنفت" الروسية و"إيسار أويل" الهندية

شعار شركة "روسنفت" الروسية

 استكملت شركة النفط الروسية الكبرى روسنفت وترافيجورا لتجارة النفط وصندوق يو.سي.بي الروسي صفقة شراء إيسار أويل الهندية لتكرير النفط مقابل 12.9 مليار دولار، وهو ما يمنحها موطئ قدم في الهند أحد مستهلكي النفط الأسرع نموا في العالم.

وتشكل الصفقة أكبر استحواذ أجنبي في الهند على الإطلاق وأكبر صفقة خارجية لروسنفت، وتسهم أيضا في تقوية الروابط التجارية الروسية مع الهند التي تمتد إلى الحقبة السوفيتية.

وذكر موقع "ذا هندو بيزنس لاين" أن هذه الصفقة تأتي بعد أكثر من 10 أشهر منذ الإعلان عنها في 15 أكتوبر الماضي على هامش قمة دول البريكس "الدول صاحبة الاقتصادات الأسرع نمواً" في جوا.

واشترت روسنفت وترافيجورا ويو.سي.بي حصة قدرها 98.26 في المائة في إيسار أويل في صفقة أعلن عنها بداية في أكتوبر تشرين الأول. وسيحوز مستثمرون أفراد الحصة المتبقية في الشركة.


وأظهر تقرير لبنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس الشهر الماضي أن طلب الهند على النفط يتوقع أن يرتفع 5.9 في المائة في المتوسط حتى 2020، وهو من بين المعدلات الأسرع نموا في العالم.

وللاستفادة من هذا النمو، استحوذت روسنفت وشركاؤها على مصفاة إيسار في فادينار، وطاقتها 400 ألف برميل يوميا من الخام. وتقع المصفاة في ولاية جوجارات بغرب الهند، وتتضمن الصفقة ميناء ومحطات كهرباء و3500 محطة وقود.

تعليقات