فن
عادل إمام.. مشوار زعيم الفن من "تحت الصفر" إلى القمة (بروفايل)
في عالم الفن ظواهر تستحق التأمل والبحث، كما هو الحال في الطبيعة، ويعد عادل إمام أو الزعيم كما يناديه جمهوره العريض، ظاهرة استثنائية لا تتكرر كثيرا.
يمتلك الرجل موهبة ثلاثية الأبعاد، ويكفي أنه تربع على عرش النجومية على مدار 50 عاما، كان خلالها الأعلى أجرا، والأكثر طلبا، فضلا عن أنه تناول موضوعات شائكة في أعماله، ناقش خلالها عدة أفكار جريئة، وانتقد الواقع السياسي والمشهد الاجتماعي، بطريقة الجراح الماهر، الذي لا تفارق الابتسامة ملامحه.
حياة حافلة، ومشوار طويل قطعه الزعيم حتى يعبر إلى قلوب الجماهير.
وفي السطور التالية تستعرض "العين الإخبارية" ملامح مشوار عادل إمام، كيف كانت البداية؟ وحكايته مع المشاغبين.
نشأة عادل إمام
في قرية شها، التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، ولد عادل محمد إمام في 17 مايو 1940.
لفت عادل إمام أنظار عائلته البسيطة في مرحلة الطفولة، بخفة ظله، وحركاته المفرطة، كان طفلا مختلفا، يجمع بين الهدوء والشقاوة.
مضت الأيام، وكبر الصغير، ونصحه والده الموظف البسيط بالاهتمام بالتعليم فهو رهان الطبقة المتوسطة في مصر، واجتهد "الزعيم" في الثانوية العامة وحصل على مجموع مناسب أهله للالتحاق بكلية الزراعة جامعة القاهرة.
وعلى خشبة مسرح الجامعة، كشف عادل إمام عن موهبته التمثلية، وراح يشارك في كل العروض التي يقدمها المسرح، وشجعه على الاستمرار إعجاب زملائه وأداؤه وحضوره أمام الجمهور.
لم ينتظر "صاحب السعادة" انتهاء الدراسة، وراح يطرق أبواب الاستديوهات والمسارح أملا في فرصة يعبر من خلالها للجمهور العام.
وشاءت الظروف أن يطلب الفنان الكبير فؤاد المهندس وجها جديدا، للمشاركة في بطولة مسرحية "أنا وهو وهي" تقدم للمسابقة 90 ممثلا، وكان من بينهم عادل إمام، ومن حسن حظه أن فؤاد المهندس اختاره للعمل، ودعمه كثيرا.
قدمت مسرحية "أنا وهو وهي" للجمهور عام 1964، وحققت نجاحا رائعا، وكانت بداية قوية لفنان جديد، يتحسس الطريق.
بطولة عادل إمام
لم يقفز عادل إمام إلى مربع البطولة بسهولة، إذ عانى كثيرا وقدم العديد من الأدوار البسيطة في السينما والتليفزيون، ويصف هو هذه المرحلة بأنها كانت مرحلة الانتشار، وخلالها شارك في عروض وأفلام كثيرة منها مسرحية "غراميات عفيفي" وفيلم "مراتي مدير عام" أمام شادية وصلاح ذو الفقار.
عام 1973 ابتسمت الدنيا للفنان الكبير عادل إمام، حيث رشحه المخرج جلال الشرقاوي لبطولة مسرحية "مدرسة المشاغبين" والتي جمعت مجموعة متميزة من أبناء جيله منهم سعيد صالح، وأحمد زكي، ويونس شلبي، وسهير البابلي، ونجحت المسرحية بشكل كبير، وسطع نجم عادل إمام في مصر والعالم العربي.
لم يتراجع عادل إمام بعد هذه المسرحية للدور الثاني، وقرر أن يكون الأول في السينما والمسرح والتليفزيون.
أعمال صنعت نجومية عادل إمام
قدم عادل إمام للسينما ما يقرب من 120 فيلما، منها "شعبان تحت الصفر" إنتاج 1980، و"رمضان فوق البركان" 1985، و"المشبوه" و"سلام يا صاحبي" و"اللعب مع الكبار" و"الإرهابي" و"الإرهاب والكباب"، و"النمر والأنثى" و"حنفي الأبهة" و"المولد" و"بوبوس" و"طيور الظلام" و"عمارة يعقوبيان".
كما تألق على خشبة المسرح بمجموعة متميزة من المسرحيات منها "الزعيم، الواد سيد الشغال، شاهد ماشفش حاجة".
وفي التليفزيون أيضا حفر اسمه بحروف من ذهب من خلال مجموعة من المسلسلات المهمة منها "دموع في عيون وقحة، أستاذ ورئيس قسم، فرقة ناجي عطا الله، أحلام الفتى الطائر".
حجم موهبة عادل إمام
يمتلك الزعيم عادل إمام موهبة ثلاثية الأبعاد، لذا كان يغير جلده بين الحين والآخر، ولم يترك للجمهور فرصة كي يضعه في خانة الفنان الكوميدي.
وعندما نتأمل أرشيفه الفني نجد أنه قدم العديد من الأعمال التراجيدية منها فيلم "حتى لا يطير الدخان" مع المخرج أحمد يحيى، و"الإنسان يعيش مرة واحدة" بجانب يسرا و"الغول" بطولة فريد شوقي، و"الإنس والجن".
وشكل عادل إمام ثنائيا رائعا مع الكاتب الكبير وحيد حامد، وقدما معا مجموعة من الأفلام السياسية بطريقة ساحرة، وكشف خلالها الزعيم عن خطر الجماعات الإسلامية التي تستغل الدين لتحقيق مكاسب سياسية، وظهر هذا بشكل واضح في أفلام مثل "طيور الظلام" للمخرج شريف عرفة.
كما انتقد عادل إمام الواقع السياسي في مجموعة من الأعمال التي حملت توقيع وحيد حامد منها "المنسي والغول وعمارة يعقوبيان والنوم في العسل".
الحياة الشخصية للزعيم
تزوج عادل إمام من "هالة الشلقاني" شقيقة الفنان الراحل "مصطفى متولي"، وأثمر هذا الزواج عن 3 أولاد هم "سارة" و"رامي" و"محمد".
ومضت الأيام وكبر الصغار، وفضلوا العمل في المجال الفني، فاختار رامي إمام العمل مخرجا، وفضل "محمد" العمل ممثلا، أما سارة فقررت أن تكون بعيدة عن هذا المجال.
عبارات لا تنسى جاءت على لسان عادل إمام
ترك عادل إمام بصمة خالدة في عقول محبيه، لذا يحفظ قطاع عريض من الجمهور جمل وعبارات جاءت على لسانه ومنها.
- "انا هحلم" في فيلم "اللعب مع الكبار.
- "إحنا في زمن المسخ" في فيلم "عمارة يعقوبيان".
- "حلوان انضربت يا جدعان" في فيلم" النوم في العسل".
- "القانون زي ما بيخدم الحق بيخدم الباطل.. واحنا الباطل بتاعنا لازم يكون قانوني" في فيلم" طيور الظلام".