سياحة وسفر

بالصور.. عش المغامرة وعالم السحر في محميات جنوب سيناء

الثلاثاء 2019.3.12 07:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 90قراءة
  • 0 تعليق
محمية سانت كاترين المصرية

محمية سانت كاترين المصرية

عالم مليء بالسحر والمغامرة عندما تزور محميات جنوب سيناء بعيداً عن صخب المدينة، ومظاهر الحضارة والتكنولوجيا.

إن كنت تبحث عن روعة التخييم فعليك بالذهاب لمحمية "أبو جالوم"، وإذا أردت أن تتمتع بمشاهدة الحيوانات المهددة بالانقراض والشعاب المرجانية النادرة فستذهب لمحمية "طابا"، أما إذا أردت التمتع بالغوص والسفاري ومشاهدة الحيوانات والطيور والنباتات وتعدد الأنظمة البيئية فيجب عليك زيارة محمية "نبق".

تجربة لا تنسى.. فندق بدون تكنولوجيا ولا كهرباء في سيوة المصرية

وللباحثين عن مشاهدة الشعاب المرجانية والأحياء البحرية النادرة، وعلاج الأمراض الروماتيزمية، عليهم زيارة محمية "رأس محمد"، أما من يريد العودة لحياة الجبال، ومشاهدة الأحياء النباتية والحيوانية النادرة في أعلى قمم جبلية في مصر فعليه زيارة محمية "سانت كاترين".

"العين الإخبارية" تأخذك في جولة سريعة داخل محميات محافظة جنوب سيناء، التي تعتبر جزءاً مهماً من 29 محمية طبيعية توجد في مصر، وتشغل 15% من مساحتها.

 روعة التخييم في محمية "أبوجالوم"


تقع بالقرب من جنة دهب، فالتخييم هناك والنوم تحت النجوم في هدوء صحراء سيناء أمر لا يمكن أن تجد في روعته مثيلاً، ولا سبيل لها عن طريق الحداثة فهي لا يصلها السيارات، فوسيلة الانتقال ‏هي الجمال أو قدميك أو المركب عبر البحر.

الشعب المرجانية النادرة في محمية "طابا"


محمية طابا هي بلدة حدودية على الحدود المصرية الفلسطينية، وهي من أجمل شواطئ مصر والمنطقة، لتمتعها بمناظر خلابة على البحر الأحمر، وتوجد بها العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض وتكثر بها الشعاب المرجانية النادرة.

وتبلغ مساحتها 3500 كيلومتر مربع، ويمكن للزوار التخييم وممارسة رياضة الغطس ومشاهدة الشعاب المرجانية والتمتع بالطبيعة الساحرة.

الغوص والسفاري في محمية "نبق"


أعلنت "نبق" محمية طبيعية في عام 1992، وتقع هذه المحمية على خليج العقبة في المنطقة بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء، وتبعد المحمية 35 كيلومتراً شمال شرم الشيخ.

في أواخر عام 2010 تم استخدام المحمية كشواطئ آمنة للسياح لممارسة رياضة السباحة.

وتعد المنطقة ذات جذب سياحي لهواة الغوص والسفاري ومراقبة الحيوانات والطيور.


تتميز نبق بتعدد الأنظمة البيئية، فتتمتع ببيئة صحراوية جبلية بكثبانها الرملية تتخللها وديان زاخرة بنباتات طبيعية، ويحتوي قاع الخليج بهذه المنطقة على العديد من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة واللافقاريات والمحاريات.

وتعد الحياة البرية بها ثمينة؛ حيث توجد بها الغزلان، والإبل النوبي، والتياتل، والثعالب، والوبر، والعديد من أنواع القوارض والزواحف، كما تهاجر إليها أنواع الطيور مثل العقاب النسارية، والخواضات، وطائر البلشون.

وتضم أرضها نحو 134 نوعاً من النباتات منها نحو 86 نوعاً على الأقل اندثرت تماماً في الأماكن الأخرى.

وتبلغ مساحتها 600 كم2 (منها 440 كم2 في اليابس بالإضافة إلى 130 كم2 في النطاق المائي).

الأحياء البحرية النادرة في محمية "رأس محمد"


تقع في جنوب سيناء، وسميت بهذا الاسم نظراً لتغير لون المياه 7 مرات تبعاً لضوء الشمس، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من المعادن التي تسهم في علاج الأمراض الروماتيزمية.

ورأس محمد تبعد 12 كم من شرم الشيخ، ويمكن لزائري المحمية التخييم فيها لمدة يوم واحد وممارسة رياضة الغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والأحياء البحرية النادرة.

تقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي يضم الشعاب المرجانية.

وتتميز بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائي والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كل جوانبها البحرية، كما تشكل تكويناً فريداً؛ حيث إن هذا التكوين له الأثر الكبير في تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة.

وشكلت الانهيارات الأرضية "الزلازل" تكوين الكهوف المائية أسفل الجزيرة، وتعد المحمية موطناً لعديد من الطيور والحيوانات المهمة مثل: الوعل النوبي بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات التي لا تظهر إلا بالليل، كما أن المحمية موطن لعديد من الطيور المهمة مثل البلشونات والنوارس.

وتمتاز بطقس شديد الحرارة صيفاً ومعتدل شتاء.

النباتات النادرة والحياة الجبلية في محمية "سانت كاترين"


تقع محمية سانت كاترين على هضبة مرتفعة في جنوب سيناء، تحيط بها جبال شاهقة، وتبلغ مساحتها نحو 4250 كم2، وأعلنت محمية عام 1988 وتم تفعيل العمل بالمحمية عام 1996.

وتتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، كما تحتوي على عديد من الأحياء النباتية والحيوانية، فتوجد بها نحو 30 نوعاً من الزواحف النادرة و472 من الفصائل النباتية النادرة، و19 نوعاً من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية إلا في جبال المحمية.

ومن الحيوانات الموجودة بها (الوبر الصخري، والوعل النوبي، والضبع المخطط، والثعلب الأحمر، والثعل الأفغاني، والغزال الأحمر، والقط البري، والنمر السيناوي، والذئب العربي).

تعليقات