سياسة

عباس يدعو أفريقيا لعدم إرسال دبلوماسيين إلى القدس

الأحد 2018.1.28 05:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1292قراءة
  • 0 تعليق
عباس رفض إساءة ترامب للأفارقة

عباس رفض إساءة ترامب للأفارقة

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" الدول الأفريقية إلى عدم إرسال بعثات دبلوماسية إلى القدس؛ لإفشال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار المدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وفي كلمته أمام قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في إثيوبيا، اليوم الأحد، أعرب عباس عن تقديره للدعم الأفريقي للقضية الفلسطينية، مضيفا: "نؤكد أهمية التزام جميع الدول بعدم إرسال أي بعثات دبلوماسية إلى مدينة القدس".

واعتبر أن إرسال أي بعثات إلى هناك هو خرق للقانون الدولي الخاص بوضع المدينة التي تتعرض لهجمة شرسة للعبث بمقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وجدد عباس قوله إن الولايات المتحدة لم تعد وسيطا نزيها في عملية السلام بعد أن أصبحت طرفا منحازا لإسرائيل.

كما أعرب عباس عن رفضه لأي إساءة توجه إلى الدول الأفريقية، في إشارة على ما يبدو إلى ما تم نقله عن ترامب من أنه وصف المهاجرين الأفارقة بـ"الحثالة".

الدعم الدولي لفلسطين متواصل

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، في كلمته أمام القمة إن الأزمة في ليبيا تمثل أولوية مشتركة للجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، مبديا استعداد الجامعة لتقديم العون في مواجهة أزمة المهاجرين والانتهاكات التي يتعرضون لها بليبيا. 

كما أكد أبوالغيط أهمية التنسيق بين الجامعة والاتحاد الأفريقي في مواجهة التنظيمات الإرهابية. 

وحول القضية الفلسطينية أعرب عن تقديره للموقف الأفريقي تجاهها، قائلا إنها تأتي على رأس الأجندة المشتركة للعالم العربي وأفريقيا، مجددا رفض الجامعة للقرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وعن خطورة تفشي الإرهاب والحروب الأهلية وصف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، العنف بأنه أصبح سمة أساسية، ويهدد شتى أنحاء القارة الأفريقية.

ودعا في ذلك لتكاتف كل الدول الأفريقية لمواجهة الإرهاب والاهتمام بملفات التعليم والصحة.

وفي ذات الاتجاه اتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس مجموعات مسلحة بأنها تلعب دورا في منع إحلال السلام، ويجب مواجهتها.


تعليقات