اقتصاد

بالصور.. انطلاق فعاليات التجمع الأفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد بمصر

الأحد 2018.8.5 01:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
بدء اجتماعات التجمع الأفريقي للبنك وصندوق النقد الدوليين

بدء اجتماعات التجمع الأفريقي للبنك وصندوق النقد الدوليين

انطلقت في منتجع شرم الشيخ الأحد الاجتماعات السنوية للتجمع الأفريقي للبنك وصندوق النقد الدوليين، بحضور 40 دولة من داخل وخارج القارة الأفريقية.  

وقالت الدكتور سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية في كلمتها إن الاجتماعات ستُركز على مناقشة عدد من القضايا المؤثرة على واقع الاقتصاد الأفريقي من خلال جلسات متخصصة تناقش كيفية إزالة العقبات التي تواجه القطاع الخاص، والبناء على التجارب الدولية الناجحة في المشاركة بين القطاعين الخاص والعام، وتيسر الإجراءات لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.


كما ستتم مناقشة أفضل السبل لترويج الصادرات وتنويعها، بخلاف مناقشة الشمول المالي وكيفية إتاحة التمويل لجميع المشروعات وليس فقط المشروعات الكبرى ولكن الصغرة ومتناهية الصغر.

وتابعت "تركز الاجتماعات على وتعظيم استفادة دول القارة للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية، وتطوير التعاون مع شركائنا من المؤسسات الدولية في وضع الأجندة الأفريقية في مقدمة أولوياتهم من خلال تمويل المشروعات الطموحة التنموية التي يتمناها شعوبنا".

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر الرئيس الحالي للمجموعة الأفريقية لدى البنك الدولي وصندوق النقد، تطالب مؤسسات التمويل الدولية بالقيام بدور أكبر في إنجاز عملية التحول الاقتصادي الشامل التي تتبناها دولنا الأفريقية على مدر عقود طويلة.

من جانبه، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، أهمية تلك الاجتماعات، حيث تركز على مناقشة القضايا المتعلقة بدفع النمو الشامل بالقارة الأفريقية وزيادة دور ومساهمة استثمارات القطاع الخاص بالقارة ودفع الصادرات الأفريقية.


وأضاف أن هذه الاجتماعات تهدف إلى التوصل إلى مقترحات وسياسات موحدة تساعد القارة الأفريقية على التعامل مع التحديات العالمية والتنموية لدولها بشكل فعال ومتكامل وكذلك لعرض موقف موحد لطلبات الدول الأفريقية من المؤسسات الدولية وعلى رأسها صندوق النقد والبنك الدوليان.

يشارك في الاجتماعات وزراء التعاون الدولي والمالية ومحافظي البنوك المركزية، من عدة دول أفريقية، إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوي من البنك وصندوق النقد الدوليين، وكبرى القوى الاقتصادية المؤثرة في اقتصاد القارة.

وتأسس التجمع الأفريقي في عام 1963، بهدف تعزيز وجود ممثلي الدول الأفريقية في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وتنسيق وجهات نظرهم فيما يخص قضايا التنمية، ذات الأهمية الكبرى لأفريقيا.


تعليقات