سياسة

الاتحاد الأفريقي يدعو السودانيين للهدوء والحوار لإرساء الديمقراطية

الخميس 2019.4.11 09:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 236قراءة
  • 0 تعليق
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي

دعا الاتحاد الأفريقي السودانيين للهدوء وضبط النفس واحترام حقوق المواطنين والرعايا الأجانب، والدخول في الحوار لتهيئة الظروف التي تمكن من تلبية تطلعات الشعب نحو الديمقراطية والحكم الرشيد.

وأصدر الاتحاد بيانا تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه الخميس، جاء فيه: "إن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي دعا جميع المعنيين في السودان للهدوء وضبط النفس والدخول في حوار لتهيئة الظروف التي تمكن من تلبية تطلعات الشعب السوداني".

وأعرب فكي عن تضامن الاتحاد الأفريقي مع شعب السودان وتعهد بدعمه خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أنه يتطلع لاجتماع عاجل لمجلس السلم والأمن للنظر في الوضع بالسودان واتخاذ القرارات المناسبة.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلن وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف، عزل الرئيس عمر البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي للحكم بالسودان لمدة عامين.

وأضاف بن عوف -في خطاب متلفز للشعب- أنه تم اقتلاع نظام عمر البشير واعتقاله في مكان آمن (لم يحدده)، مشيرا إلى وقف العمل بالدستور وإعلان حالة الطوارئ 3 أشهر، وفرض حظر تجوال بالبلاد لمدة شهر.

وأعلن بن عوف وقف إطلاق النار الشامل في كل أرجاء السودان، وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين فورا، مؤكدا أنه "سيتم إجراء انتخابات بنهاية الفترة الانتقالية، وسنحرص على علاقات دولية متوازنة تراعي مصالح السودان وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وشدد على أن الفترة الانتقالية ستلتزم بصون كرامة وحقوق الإنسان ومراعاة حقوق دول الجوار.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، يشهد السودان مظاهرات متواصلة ضد للحكومة، اندلعت في بدايتها، بسبب ارتفاع الأسعار ونقص السيولة النقدية، قبل أن تتطور لاحقا إلى احتجاجات تطالب برحيل البشير الذي حكم البلاد منذ 30 عاما.

تعليقات