ثقافة

"العين"تنشر فصلا من رواية "بعد الحياة بخطوة" للأردني يحيى القيسي

عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت وعمان

الأحد 2018.6.17 05:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 399قراءة
  • 0 تعليق
الروائي الأردني يحيى القيسي

الروائي الأردني يحيى القيسي


رأى كلَّ شيء مثل دفقةٍ واحدة..! 

لم تغبْ عنه التفاصيل الدقيقة، بصورها، وروائحها، وأصواتها، وملمسها، وحتى حركاتها..!

أدرك تماماً لحظات التجلّي والقنوط، والعلوّ والسقوط، في تسارع دفقاتها، وتشظّي وقائعها، ومقدار الإحساس بنشوتها، أو التلظّي بحدّة آلامها، وهي تنشب أنيابها في أعماقه، وترصد كلّ تقلباته..!

ربّما تمّ ذلك في ثوانٍ معدودة، فالزمن أصبح مائعاً يتسرّب من كلّ الجهات..!

أمّا هو فكأنّه أصبحَ “سِواه”..!

بدتْ له حياته، وهي تمرّ أمامه كاملة من لحظة الولادة حتى غيبوبته اللذيذة، مثل فيلم تمّ تسريعه، لكنّه رآه كاملاّ دون نقصان:

صراخ أمّه يشقّ ليل القرية. نساء مهرولات في الشوارع الغارقة بالطين. انزلاق جسد الوليد الدبق من الرحم الدافىء. قطع الحبل السرّي بيد الداية الخبيرة. أخته الكبرى تزغرد. حبّة تمر مربوطة بقطعة شاش في فم الرضيع. أبوه في المعسكر تحت وطأة حالة الطوارئ. وشيش ببّور الكاز. حضن دافئ برائحة اللبن الخاثر. غرفة طينية سقفها المعتم من أغصان الدفلى. جرّة ماء من الفخار عليها طحالب. ماء ساخن وصابون نابلسي ماركة مفتاحين. حبو على الأرض لمطاردة نملة. حليب مغلي مع سكر في كأس بلاستيكي أصفر. مجدّرة بالبرغل مسكوبة للتوّ من طنجرة الألمنيوم. التسلية بطزّيز[1] وربطه بخيط للتحكّم بطيرانه. بطاطا مهروسة وثوم وزيت زيتون. رائحة التبن المخزّن في خان الجيران. حمارهم الأخضر يُسقطه على الأرض. شتاء متواصل طيلة الليل. بندقية والده الطويلة جداً نوع “ميم ون”. رمى حجراً على قطّة. رائحة روث البقر وقت عودة القطيع ظهراً من المرعى. شحبار على قدور النحاس. ولدت أُمّه طفلة جميلة سمّتها “مريم”. الليل طويل والأحلام متقطّعة. ماء بالجركن[2] على الحمار من نبع القرية. أول يوم له في المدرسة وهو يحاول الهرب. قدماه متعرقتان في حذاء بلاستيكي. بكاء أمّه تحت اللحاف لسبب غامض. حرّك إبرة الراديو فجاء صوت متموج: هنا لندن.

نقل الحطب من وادي الشريعة لعرس ابن عمّه. تلولحي يا دالية يمّ غضون العالية. نساء على رؤوسهن المناسف. برد كوانين يخترق العظام. نصف رغيف مدهون بسمن الغزالين ومرشوش بالسكّر. فرد[3] يطلق شرراً وكاميرا فيها مناظر للكعبة من هدايا الحجاج. دفتر طبيعة وكشكول ودفتر انجليزي 32 ورقة. اللعب في الحارة بكرة مطّاطية وسبعة أحجار. تلفزيون جارهم “أبو هاني” لكلّ الحارة. رائحة البنزين في قدّاحة أبيه ذات الفتيل. يده اليُمنى مكسورة لسقوطه عن شجرة زيتون. سميرة توفيق تغمز المتفرجين دون حياء. أحضرت خالته باكيت “ناشد أخوان”. أصوات قذائف وزعيق طائرات. سرقَ ورقةً بيضاء من دفتر زميله. أربع عصي على يده لخطأ في جدول الضرب. شعر رأسه يتساقط من مرض “الثعلبة”. رمى حجارة على عشّ دبابير في جدار بيتهم الطيني.

أبوه يبكي وقد عاد مغبّراً من الجبهة. مات حمارهم بلدغة أفعى. تلقيط سنابل القمح من وراء الحصادين. شراء هريسة بقرش. شمَّ لأول مرة صابون لوكس المعطر. مخشرم وفيصلية وحامض حلو. “صُبّوا ِلقْرا يلّي معلّم عالقْرا..”[4]. بسكوت جيش مكتوب عليه ج ع. موضوع إنشاء عن عيد الشجرة. حصّة الرياضة عقاب أسبوعي. تمنّى أن يموت مدير المدرسة. شوال قمح أبو خط أحمر. فراط زيتون بعصا رمان. زلابية[5] تقطر زيتاً ساخناً. سُمسم مخلوط بالعسل بقرشين من جارهم. مقالب غوار الطوشة وحسني البورزان. سليقة القمح في البراميل تحت النيران. نسخَ الدرس كاملاً. قال أبوه عبارة لم يفهمها “يا همّالالي”. سؤال: أُرسم خارطة الأردن وبيّن حدودها. خصيته اليسرى منتفخة. معجون أسنان كولينس باكيته أصفر. دَهنَ شعر رأسه بزيت الزيتون. خطبة إمام الجامع الغربي عن يوسف وإخوته والذئب. قلاّية بندورة بالثوم مع رغيف خبز ساخن. رحلة مع تلاميذ المدرسة إلى البحر الميت. معايدة الجيران والأقارب بيتاً بيتاً. اكتشاف سرداب لا نهاية له تحت مغارتهم. نحْرُ النياقِ بالشبرية صبيحة العيد. أقراص جلّة[6] مشتعلة في الفرن. مات ابن جارهم من انفجار لغم قديم. محاولة فاشلة لإنزاله في البئر لسمله[7] من الطين. دحنون على مشارف الوادي. حذاء معلّم الجغرافيا يشبه حذاء الطنبوري. صابون كنعان الأخضر يدمع العيون. فاعل مرفوع بالضمّة الظاهرة على آخره. “علووووو..يا عمّي رد”. أزيز مقسم الهواتف في البريد ذو الأسلاك المتشابكة. “علوووو سامعني”. النوم على بيادر العدس في الصيف. مشاجرة مع تلميذ بعد الخروج من المدرسة. شاهد مؤخرة جارتهم من شقّ باب الحمّام. شاي غزالين بالميرمية. القراءة على ضوء البنّورة. الأمين والمأمون. الجار والمجرور. ثلج ارتفاعه نصف متر على باب البيت. شاي بالحليب الساخن وكعك مسمسم. سراخس ورخويات. سلّة يقطين جاف. دخان إكزوزت باص جارهم المتهالك. أزيز أسلاك عمود “إدريك[8]”

مع حركة الرياح. زَرعَ والده باميا وبندورة وبطاطا. تاريخ الحروب الصليبية. أحكام التجويد والقلقلة. البحث عن الشومر في وادي القرية. رشاش خمسماية ودوشكا. تمارض حتى لا يذهب إلى المدرسة. رمضان في عزّ الصيف. المطلوب حفظ جزء عمّ غيباً. حلق شعره على الصفر بماكينة تفوح منها رائحة الكاز. رشوش على ركبته المكشوطة المدمّاة. اللعب بكرة مصنوعة من الجرابات المهملة. فرّامة الشرايط تزور القرية لأوّل مرّة. استئجار بسكليت بلا بريك من جارهم نصف ساعة. منقوع قمر دين في السحور. عقرب شقراء مدهوسة تحت صندله. مطرق[9] رمّان مع معلم الرياضة. عزفَ ضيفهم على الربابة في الليل. حرب بين أولاد الحارة بالكرات الثلجية. أزهار نبات العوصلان على قبور المجنّة. شعر أسود ينمو فوق عانته. نوريّات يشحدن الطحين والزيت. قلي بزر البطيخ الأسود مع الملح. عُملة أثرية من زمن الرومان في الوادي. عثرَ على “شلن” فضي سقط من زميله في الصف ولم يخبره. التسلي برمي حجارة على القطط الشاردة. أخوات كان وأب وأخ وحم وفو وذو. السباحة في النبع وسط يرقات الضفادع. الكواكب السيّارة تدور حول الشمس. الرسم بالألوان المائية على دفتر مستطيل. خطّ شاربه وغلظ صَوتُه. شهوات متّقدة أول البلوغ. درس عن السفاد في كتاب الزراعة. موس كبّاس أبو سبع طقّات مخفي في جيبه الخلفي على سبيل التقليد. طاخ طيخ من مسدس طاحونة لجارهم الشرطي في عرس. قال أخوه إنّ “الجربوح[10]” تفاح المجانين فلا تشمّ رائحته ولا تأكله. مشط بلاستيكي أسود في جيب القميص. “بريل كريم[11]” برائحة النعنع التالف.

أكمل الفراغ في الجمل التالية. علّل ما يلي. تكسير البطيخ في منتصف الليل وأكل لبّه من مزرعة ابن المختار. الغسل من الجنابة. تعليق سجّادة صلاة للزينة على جدار البيت. الغناء أثناء الاستحمام على وشيش الببور. ميكروكروم ويود وقطن. مطاردة فأر في الصفّ من أجل تشريحه. رنين الجرس النحاسي إيذاناً بانتهاء الدروس. صوت أغطية زجاجات البيبسي كولا والكرش[12] حين فتحها وفوران سائلها. نصف دينار ورقي كاكاوي اللون في يده. رائحة نبات الفيجن المخلوط بالسمن البلدي. ألم إبرة المُمرّض في الذراع للتطعيم ضد الجدري. كُرات لبنة مغطّسة بزيت الزيتون. المشاركة في دبكة الشباب بحماس. ثاني أكسيد المنغنيز. رائحة أقدام التلاميذ في حصّة الرياضة. جدول العناصر الدورية. عناصر الحتّ والتعرية. خبزُ أمّه وقد خرج توّاً من الفرن الطيني. الجيب والجتا والظل والظتا. شوال أبو خط أزرق مليء بالزيتون. دورق ومخابير جاهزة لنظرية الأواني المستطرقة. الفانوس السحري في المدرسة لعرض صور الجهاز التناسلي. وصول الكهرباء للقرية لأوّل مرة. ميرامار نجيب محفوظ. الطريق. مراجعة الدروس تحت أضواء أعمدة الكهرباء في الشوارع. إحسان عبد القدوس صانع الحب. شجرة اللبلاب لمحمـد عبد الحليم عبدالله. رحلة إلى الأغوار ومقامات الصحابة. رائحة حنوط جدّته المتوفاة وهي محمولة إلى المقبرة. “واعلم أنه سينزل الآن عليك ملكان فيسألانك من ربك وما دينك..”[13].

تشقّق الشفتين بسبب الرياح الشرقية الناشفة. التفرج سرّاً على مجلة أجنبية بها صور عاريات. الغش في برنامج “فكر واربح”. مجلة العربي في مكتبة أخيه كلّ شهر. أسماء الناجحين في التوجيهي عبر الإذاعة. الحرص على قراءة الزاوية الأخيرة في مجلّة طبيبك. “معه وبه إنا ماضون فلتشهد يا شجر الزيتون”[14]. “عصر القرود” لمصطفى محمود. “عبقريات” عباس العقاد. الليل والخيل والبيداء تعرفني. تكاثر الأميبا اللاجنسي والقدم الكاذبة. ضربه والده كفّاً على رقبته لأنّه ضبطه يدخن. شقّ جارهم بطن الخروف المذبوح وبدأ بسلخه. بُعاق الصغار في الليل والنهار. علقت أمّه كيس لبن قماشي ليتحول إلى لبنة. تدوير الجاروشة الحجرية باليد لطحن العدس. أجفل الحمار بعد نخزه بمسمار فسقط أخوه عنه. جلجلة الرعد في ليالي الشتاء، لعنَ ديك الجيران الشبق. صوت مواء القطط في ليالي شباط لا يتوقف. نجح في التوجيهي الأدبي بمعدل 82.7. محاضرات اللغة العربية في الجامعة. لسان العرب. ابن الشمقمق. إبن جنّي. إبن خلكان. الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني. الجبهة الشعبية والجبهة الديموقراطية وفتح والمخابرات. المظاهرات. مدرسة الصحراء المقفرة. المفعول لأجله والمفعول المطلق. لا تُصالح ولو منحوك الذهب. أصوات طيور الحبش وهي تقهقه قرب نوافذ الصف بشكل مفاجىء. جارته التي تصرّ على الغسيل بركبة صقيلة مكشوفة. نيتشه وديكارت وديستويفسكي. معطف غوغل وقميص زليخة. ساندويش فلافل وحمص ومقالي مع ميرندا. ماذا فعلت قبائل الهكسوس؟. أعطى شحاذاً نصف دينار لأوّل مرّة. ربّى عشر حمامات على سطح المنزل. سيجارة “غولد ستار” على سبيل التجربة. قبّل يد أمّه في العيد مع هدية ثوب مخمل أسود. ما العمل ؟. المتسوّلة التي طرقت عليه الباب وقالت هيت لك، قال: ادخلي لا يوجد أحد. مياه الحياة الغليظة مسفوحة في محارم فاين. الخدمة العسكرية الإجبارية. بُسطار ثقيل وعلبة كيوي أسود. زُجاجة بيرة أمستل باردة. الركض المتواصل في الميدان. بيضة مسلوقة وقطعة حلاوة وشاي. يسار يمين ..إلى الخلف دُرْ. سينما سلوى تعرض فيلم “وكان الشيطان ثالثنا”. المسير الطويل بالخوذة المعدنية الثقيلة والعتاد. مدرسة المدينة الزاهرة. يقول معلم الانجليزي: القاري والخاري واحد. أحياء في البحر الميت. جنوب. شمال. شرق. غرب. بدو. فلاحون. أبناء مخيمات. من خلّف ما مات. همّ البنات للممات. مرزوق وسمعة ليلة الجمعة. هل رأى الحبّ سكارى مثلنا؟ مات صديقه سامر مقتولاً في أميركا. راديو ترانزستور مهرّب في جيب الفلدة[15].

اشترى كاسيت أغاني محمد عبده. بكى وهو يشاهد فيلم “قرباني” الهندي. الحب في زمن الكوليرا. أهدى خطيبته كاسيت لفيروز. تناكحوا تكاثروا. ونفخنا فيها من روحنا. واع ويع..بمبرز المنجد أجفّ مرتين من الحفاظات العادية. فازت الأرجنتين على ألمانيا في كأس العالم 3-2. النبيذ المز ما طعمه بين الحلو والحامض. حاول السباحة في بركة وفشل. أبوه الأرمل يلح عليهم بالزواج من جديد وتربة أمّه ما تزال خضراء. الرغبة بالقيء من نشرات الأخبار. الخميني وصدام والقذافي والسادات. مفاوضات. مناوشات. مناورات. مشاورات. الدماء على الأرصفة. الدماء في الثكنات. دماء قانية متخثرة في الجبهات. دماء سوداء متيبسة وجثث متحللة. أصوات مدافع وزعيق طائرات وهدير دبابات. دماء…دماء ..دماء..المبعوث الدولي. المبعوث السامي. سقوط شهداء. تصفية عملاء. خلايا حزبية. طنين ذبابة زرقاء لا تعرف أين وضعوه. ماذا تبقى لكم ؟ تعرق. اختلاجات. ارتجاف. ألم. وخز. جفاف. مؤشرات لجلطة دماغية. قال الطبيب إنّه مرشح للسكري. مرشحو التيار القومي. متى يعلنون وفاة العرب؟ مستشفيات. أطباء. أسرّة. محاليل. تحليلات. نشرات أخبار. دخان هيشي لزيادة الجرعة. قال أبوه المتقاعد: مجلس النواب لا بهش ولا بنش. عرق حداد وثلج وترمس. عدوى التنظير المغموس بالشتائم. اللامنتمي. المناضل. الشريف. الخل أخو الخردل. شبه المنحرف. الانحراف المعياري. التافه. الرقيع. المنبطح. الانتهازي. الواصل. الطالع. النازل. الهامل. الفاعل أخو التارك. المفعول به المجرور بالباء والكاف واللام. رنين الجرس الكهربائي الذي يكشط جلدة الرأس. ثمن الخبز والفواتير والكاز والضرائب. أفواه وأرانب. أنام ملء جفوني عن شواردها. تعرّق. اختلاجات. ارتجاف. ألم . وخز. جفاف. عيادات. مغذيات. صور أشعة. جلطة. بياض شامل.

جسده ممدد على السرير.

بخار كثيف. ضوء حنون. قاعة واسعة زرقاء.

طاولة مستديرة محاطة بالكراسي.

هدوء تام يهيمن على المكان.

جدّه “الشيخ علي” أمامه يبتسم.

صمت سحيق.

ضوء باهر يغسل كلّ شيء..!

______________

[1] حشرة من الخنافس الملونة تسمّى “جعل” أو طزيز بلهجة أهل حوران- شمال الأردن

[2] الجركن: وعاء معدني لنقل المياه أو السوائل البترولية يستخدمه الجنود عادة والكلمة مأخوذة من الانجليزية Jerrycan

[3] مسدس بلاستيكي للأطفال

[4] من أغاني الأعراس وتقال حين سكب الطعام للضيوف

[5] نوع من الخبز المصنوع من زيت الزيتون ويستعمله بعضهم كحلوى في حال رش السكر عليه

[6] روث الحيوانات المخلوط بالتبن يجفف ويستخدم لإشعاله كوقود.

[7] سمل البئر أو الحوض : نقاه من الحصى والطين

[8] أعمدة خشبية كانت تستخدم لأسلاك الهواتف خلال القرن الماضي في الأردن

[9] قضيب رفيع من شجر الرمان يستخدم لضرب الطلبة

[10] نبتة من فصيلة الباذنجانيات تسمى أيضا “تفاح الجن” وتدور حولها بعض الخرافات الشعبية

[11] نوع من كريمات توضع لشعر الرأس Brylcreem

[12] كراش مشروب غازي انتشر في فترة الثمانينيات من القرن الماضي Crush

[13] من أدعية تلقين الميت بعد دفنه.

[14] من نشيد اليوبيل الفضي للملك الراحل الحسين بن طلال في العام 1977

[15] جاكيت زيتي اللون يستخدمه أفراد الجيش في الأردن أثناء فصل الشتاء.

تعليقات